تأثير التعلم التنظيمي كمتغير وسيط في العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية: الدور المعدل للوعي المعلوماتي الرقمي دراسة تطبيقية على أكاديمي جامعة الحدود الشمالية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية إدارة الاعمال جامعة الحدود الشمالية

10.21608/cfdj.2025.424394.2379

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية لدى أكاديمي جامعة الحدود الشمالية، وكذلك التعرف على الدور المعدل للوعي المعلوماتي الرقمي، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وجمع المعلومات النظرية من المصادر المكتبية، والبيانات من خلال استبانة وزعت على أكاديمي جامعة الحدود الشمالية، مجتمع العينة محل البحث والذي بلغ حجمه (283) أكاديمي جامعة الحدود الشمالية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (227) قائمة بمعدل استجابة (76٪)، وقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V.26) وبرنامج (AMOS V.26) لتحليل البيانات واختبار فرضيات البحث، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، من أهمها وجود تأثير معنوي القيادة الرقمية بجميع أبعادها على كل من التعلم التنظيمي والمرونة التنظيمية، وكذلك وجود تأثير معنوي للتعلم التنظيمي على المرونة التنظيمية، كما أظهرت النتائج أن التعلم التنظيمي يتوسط –جزئياً - العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية، كما تبين وجود دور معدل ذو تأثير معنوي للوعي المعلوماتي الرقمي يعدل من العلاقة بين القيادة الرقمية والمرونة التنظيمية، وأوصى البحث بضرورة تعزيز مهارات القيادة الرقمية لدى القادة، مع تطوير البنية التحتية الرقمية لتصبح أكثر مرونة، و تعزيز ثقافة التعلّم التنظيمي الرقمي بين الاكاديميين، مع نشر الوعي المعلوماتي الرقمي لدى أكاديمي الجامعة.

الكلمات الرئيسية