الدور الوسيط لعدم تماثل المعلومات في العلاقة بين الإفصاح الإختياري والقيمة السوقية للشركة "دراسة إمبريقية على الشركات المساهمة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة- جامعة الزقازيق

المستخلص

إستهدف البحث الحالي دراسة الدور الوسيط لعدم تماثل المعلومات في العلاقة بين الإفصاح الإختياري والقيمة السوقية للشركة في الشركات المساهمة المصرية, وذلك من خلال دراسة الأثر المباشر Direct effect, والأثر غير المباشر Indirect effect, والأثر الكلي Total effect للإفصاح الإختياري على القيمة السوقية للشركة, وذلك في إطار نموذج تحليل الوساطة البسيط Mediation analysis, تمَّ البحث الإمبريقي على عينة من الشركات المساهمة المصرية عددها (111) شركة, في الفترة من 2014 إلى 2019 بواقع (631) مشاهدة. وجد البحث أنه يوجد أثر مباشر معنوي موجب للإفصاح الإختياري على القيمة السوقية للشركة, كما يوجد أثر غير مباشر معنوي موجب للإفصاح الإختياري عليها, وأخيراً وجد البحث أثر كلي معنوي موجب للإفصاح الإختياري على القيمة السوقية للشركة, وبالتالي  شارك المتغير الوسيط (عدم تماثل المعلومات كمتغير وسيط ناقل للأثر) في تفسير تلك العلاقة, كما قام نموذج الوساطة البسيط الموجود ضمن مجموعة نماذج تحليل العمليات الشرطية بحساب تلك الآثار ومعنوية تلك العلاقة في خطوة واحدة وفي آن واحد وليس دراسة معنوية كل مسار في العلاقة على حدة كما اتجهت الدراسات السابقة في المحاسبة, كما تدعم نتائج البحث الحالي مميزات تحليل العمليات الشرطية من حيث دقة النتائج ووضوحها والمساهمة في حل بعض المشاكل الإحصائية لنموذج الإختبار.

الكلمات الرئيسية