دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز تخطيط المسار المهني للقيادات الجامعية في ظل التكيف الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المركز الاستاري الدولي للتدريب - الجيزة - مصر

2 ادارة الموارد البشرية-اكاديمية السادات للعلوم الادارية - القاهرة -مصر

10.21608/cfdj.2025.380378.2247

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل دور تقنيات الذكاء الاصطناعي بأبعادها المختلفة (النظم الخبيرة، التعلم الآلي، تحليل البيانات الضخمة، التقييم الذاتي للأنظمة) في تحسين تخطيط المسار المهني للقيادات الجامعية، مع استكشاف الدور الوسيط الذي يلعبه التكيف الاستراتيجي في هذه العلاقة، وذلك من خلال استطلاع آراء القيادات الجامعية في جامعة القاهرة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات باستخدام استبيان تم توزيعه على عينة من القيادات الجامعية، وتحليلها باستخدام برامج SPSS وAMOS. وتم اختبار الفروض من خلال تحليل المسار والنمذجة الهيكلية باستخدام تقنية تحليل المسار الوسيط (Mediation Path Analysis). وقد توصلت الدراسة إلى أن تحليل البيانات الضخمة والتعلم الآلي من أكثر أبعاد الذكاء الاصطناعي تأثيرًا في تحسين تخطيط المسار المهني، حيث أظهرا تأثيرًا مباشرًا ذا دلالة إحصائية ، كما أظهر التكيف الاستراتيجي دورًا محوريًا كوسيط في العلاقة بين الذكاء الاصطناعي وتخطيط المسار المهني، مما يشير إلى أهمية تهيئة البيئة التنظيمية بالجامعات لتفعيل أثر هذه التقنيات ، كما تبين أنه لم يظهر بعد التقييم الذاتي للأنظمة أثر معنوي مباشر أو غير مباشر، مما يعكس الحاجة لتطوير هذا الجانب داخل الجامعات.وأوصت الدراسة بوضع استراتيجية مؤسسية واضحة لتفعيل الذكاء الاصطناعي في أنظمة الموارد البشرية الجامعية ، وتعزيز التكيف الاستراتيجي المؤسسي عبر إجراءات تنظيمية داعمة للذكاء الاصطناعي في الإدارة والتطوير المهني ، والعمل على توفير البنية التحتية الرقمية والتدريب المستمر للقيادات الجامعية لضمان تحقيق أقصى استفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية