الرشاقة التسويقية كمتغير وسيط في العلاقة بين تمكين العاملين والميزة التنافسية المستدامة: (دراسة تطبيقية على العاملين بالشركة المصرية للاتصالات قطاع مبيعات وسط الدلتا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالى للعلوم الإدارية بسوهاج

2 المعهد العالي للعلوم الادارية بجناكليس

10.21608/cfdj.2025.374040.2223

المستخلص

اهتمت الدراسة الحالية بالكشف عن العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين تمكين العاملين والميزة التنافسية المستدامة من خلال توسيط الرشاقة التسويقية، وتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بقطاع المبيعات بقطاع وسط الدلتا بالشركة المصرية للاتصالات ، وتم استخدام قائمة الاستقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، وبلغت عينة الدراسة 252 مفردة، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي عن طريق عدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية المناسبة لطبيعة البيانات كأسلوب الارتباط وأسلوب الانحدار المتعدد وأسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM).
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة نتائج من أهمها: وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين تمكين العاملين وكل من الرشاقة التسويقية والميزة التنافسية المستدامة، ووجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الرشاقة التسويقية، والميزة التنافسية المستدامة ، وكذلك وجود علاقة غير مباشرة ذات دلالة إحصائية بين تمكين العاملين ،والميزة التنافسية المستدامة من خلال الرشاقة التسويقية كمتغير وسيط؛ أي أن الرشاقة التسويقية كمتغير وسيط يدعم العلاقة بين تمكين العاملين و الميزة التنافسية المستدامة.
وفي ضوء نتائج البحث أمكن التوصل إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساهم في تعزيز الميزة التنافسية المستدامة من خلال تبني سياسات تمكين العاملين، وكذلك الاهتمام بتحسين درجة الرشاقة التسويقية للعاملين بقطاع المبيعات بالشركة المصرية للاتصالات بوسط الدلتا، كما قدمت الدراسة مجموعة من البحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية