تأثير التسويق الطنان على سلوك تكرار الشراء: الدور الوسيط لامتنان العميل، دراسة تطبيقية على مستهلكي منتجات الألبان في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التكنولوجي العالى بالعاشر من رمضان فرع مطروح

10.21608/cfdj.2025.362888.2186

المستخلص

     استهدفت هذه الدراسة تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد التسويق الطنان (خلق الضجة، واستراتيجية بذر المنتج، ومنح الحوافز للمشاركة) على سلوك تكرار الشراء من خلال توسيط امتنان عملاء شركات إنتاج وصناعة الألبان في مصر، واعتمدت الدراسة على قائمة الاستقصاء لجمع البيانات من مستهلكي منتجات الألبان في مصر، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة (352) قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي WarpPLS.7.
     وأشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لخلق الضجة واستراتيجية بذر المنتج في التسويق الطنان على سلوك تكرار الشراء، كما توصلت الدراسة أيضاً إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لخلق الضجة ومنح الحوافز للمشاركة في التسويق الطنان على امتنان العميل، وأكدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لامتنان العميل على سلوك تكرار الشراء، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر لخلق الضجة ومنح الحوافز للمشاركة على سلوك تكرار الشراء عند توسيط امتنان العميل، وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج، فقد اقترحت مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في بناء وتعزيز سلوكيات تكرار الشراء لدى العملاء.

الكلمات الرئيسية