تأثير صــفات المؤثــرين عـــبر مـواقــع التواصــل الاجتماعــي على قـيمـة الــعلامة: دراسة تطبيقية على عملاء منتجات العناية بالبشرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة - جامعة المنصورة

2 كلية التجارة، جامعة المنصورة

10.21608/cfdj.2025.355600.2157

المستخلص

تستكشف هذه الدراسة تأثير صفات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الجدارة بالثقة، الجاذبية، والخبرة) على قيمة العلامة (الولاء للعلامة، الجودة المدركة، والوعي والارتباط بالعلامة) في سياق صناعة منتجات العناية بالبشرة. اعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لجمع البيانات من العملاء المترددين على متاجر منتجات العناية بالبشرة والذين يتابعون مؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمحافظة الدقهلية، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 307 قائمة، وتم تطبيق مصفوفة الارتباط ونموذج الانحدار الخطي المتعدد لاختبار فروض الدراسة باستخدام برنامج SPSS V. 26. وتشير النتائج إلى وجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين صفات المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأبعاد قيمة العلامة. وتوصلت الدراسة إلى أن الخبرة لها التأثير الأقوى والأكثر أهمية على جميع أبعاد قيمة العلامة. كما تظهر الجدارة بالثقة تأثيراً إيجابياً، وخاصة على الولاء للعلامة، والوعي والارتباط بالعلامة. على الرغم من أن تأثير الجدارة بالثقة على الجودة المدركة غير معنوي. ومع ذلك، تُظهر الجاذبية تأثيراً معنوياً على الجودة المدركة. على الرغم من أن تأثير الجاذبية غير معنوي على الولاء للعلامة، والوعي والارتباط بالعلامة. وتساهم هذه الدراسة نظرياً من خلال بناء إطار مفاهيمي بدمج نموذجين راسخين في سياق المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي وقيمة العلامة. وتؤكد التوصيات على إعطاء الأولوية للمؤثرين ذوي الخبرة والجدارة بالثقة لتعزيز قيمة العلامة.

الكلمات الرئيسية