أثر السمعة الرقمية للشركة على أدائها المالي - الدور المعدل لمستوى الإفصاح عن الاستدامة: دليل من الشركات المقيدة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للعلوم الإدارية - القطامية

10.21608/cfdj.2025.381515.2251

المستخلص

  هدف هذا البحث إلى تحليل أثر السمعة الرقمية على الأداء المالي للشركات المقيدة في البورصة المصرية، مع دراسة الدور المعدل لمستوى الإفصاح عن الاستدامة في هذه العلاقة. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي للتمكن من استكشاف الأبعاد المختلفة للسمعة الرقمية، الأداء المالي، والإفصاح عن الاستدامة، حيث تم اختبار الفرض الرئيسى للبحث والذى ينص على أن "الإفصاح عن الاستدامة يعمل كمتغير معدل بين السمعة الرقمية والأداء المالي في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية"، وقد تم استخدام تحليل المسار Path Analysis باستخدام برنامج Stata 21  للتحقق من وجود علاقة ارتباط وتأثير مباشر وغير مباشر للسمعة الرقمية والإفصاح عن الاستدامة على الأداء المالي، وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط طردية قوية ودالة إحصائيًا بين السمعة الرقمية وكلا من تحسين الأداء المالي والإفصاح عن الاستدامة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين السمعة الرقمية وتحسين الأداء المالي (0.812)، وبين السمعة الرقمية ومستوى الإفصاح عن الاستدامة (0.815)، وجميعها ذات دلالة معنوية عند مستوى (0.000).
وتوصل البحث إلى أن السمعة الرقمية للشركات المقيدة بالبورصة المصرية تؤثر بشكل كبير على أدائها المالي، مع تأثير واضح لأبعاد السمعة الرقمية مثل المحتوى الرقمي، التواجد على منصات التواصل الإجتماعى، والاستجابة للأزمات الرقمية. كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الإفصاح عن الاستدامة، وخاصة الإفصاح عن الحوكمة، والإفصاح الاجتماعي، والإفصاح البيئي، يسهم في تحسين الشفافية وبناء صورة ذهنية إيجابية للشركات.
وأوصى البحث بإقتراح تطوير استراتيجيات محتوى رقمي مبتكر، وتعزيز التفاعل على منصات التواصل الإجتماعى، ووضع خطط استباقية لإدارة الأزمات الرقمية، بالإضافة إلى تحسين الربحية من خلال زيادة الكفاءة التشغيلية، ورفع ربحية السهم عبر سياسات توزيع أرباح ذكية، كما تم التأكيد على أهمية تحسين العائد على الاستثمار بتوجيه الجهود نحو المشاريع ذات الجدوى العالية.

الكلمات الرئيسية