الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العميل الخضراء في العلاقة بين صورة العلامة الخضراء والاتجاهات نحوها وقوة العلامة: دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ
تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير صورة العلامة الخضراء واتجاهات العملاء تجاه العلامة الخضراء على قوة العلامة. كما يختبر الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العملاء الخضراء بين صورة العلامة الخضراء واتجاهاتهم نحو قوة العلامة. تم تطوير الإطار المفاهيمي لاختبار فرضيات البحث بناءً على نظرية (S-O-R). باستخدام Smart PLS-SEM لتحليل البيانات التي تم جمعها من 690 زائرًا للفنادق الخضراء في شرم الشيخ. كشفت النتائج عن وجود تأثير كبير لصورة العلامة الخضراء على سلوكيات مواطنة العملاء الخضراء وقوة العلامة ، كما يوجد تأثير كبير لمواقف العلامة الخضراء على سلوكيات مواطنة العملاء الخضراء، بينما لا يوجد تأثير كبير للاتجاهات العملاء نحو العلامة الخضراء على قوة العلامة. وأوضحت النتائج عن الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العملاء الخضراء بين صورة العلامة الخضراء واتجاهاتهم على قوة العلامة. وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج؛ تم الإشارة إلى أهم مساهماته النظرية والتطبيقية إضافة إلى اقتراح مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في تعزيز قوة علامة فنادق الخمس نجوم من خلال ترسيخ صورة العلامة الخضراء وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحوها في أذهان عملاء تلك الفنادق.
Mohamed, Maha, أبوالعز, معتز السيد محمد, & حراز, السيد. (2025). الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العميل الخضراء في العلاقة بين صورة العلامة الخضراء والاتجاهات نحوها وقوة العلامة: دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 6(1), 1753-1792. doi: 10.21608/cfdj.2025.358486.2172
MLA
Maha Mohamed; معتز السيد محمد أبوالعز; السيد حراز. "الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العميل الخضراء في العلاقة بين صورة العلامة الخضراء والاتجاهات نحوها وقوة العلامة: دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ", المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 6, 1, 2025, 1753-1792. doi: 10.21608/cfdj.2025.358486.2172
HARVARD
Mohamed, Maha, أبوالعز, معتز السيد محمد, حراز, السيد. (2025). 'الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العميل الخضراء في العلاقة بين صورة العلامة الخضراء والاتجاهات نحوها وقوة العلامة: دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 6(1), pp. 1753-1792. doi: 10.21608/cfdj.2025.358486.2172
VANCOUVER
Mohamed, Maha, أبوالعز, معتز السيد محمد, حراز, السيد. الدور الوسيط لسلوكيات مواطنة العميل الخضراء في العلاقة بين صورة العلامة الخضراء والاتجاهات نحوها وقوة العلامة: دراسة ميدانية على فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 2025; 6(1): 1753-1792. doi: 10.21608/cfdj.2025.358486.2172