الدور الوسيط لتمكين العملاء على العلاقة بين التسويق التفاعلي باستخدام أداة الشات روبوت chat robot وثقة العميل بالتطبيق على عملاء البنوك العامة التجارية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة المنوفية

2 كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع- جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل- الدمام المملكة العربية السعودية

المستخلص

سعت الدراسة الى معرفة  الدور الوسيط لتمكين العملاء ( حرية الاختيار، الثقة بالنفس، التأثير في القرارات، المعنى) على العلاقة التأثيرية بين التسويق التفاعلي باستخدام أداة الشات روبوت (الثقة، الالتزام ، التفاعل، الاتصالات ثنائية الاتجاه، معالجة الشكاوي، جودة الخدمة) وثقة العميل (الجدارة - النزاهة  - النزعة للخير) وذلك من خلال الإجابة على تساؤل البحث وهو هل تتأثر ثقة العميل بالتسويق التفاعلي باستخدام أداة الشات روبوت عن طريق تمكين العملاء واختبار هذا التساؤل على المستوى الميداني في البنوك التجارية العامة في مصر ،. وقد اختيرت عينة عشوائية قوامها (384) عميلاً من عملاء البنوك اخضعت اجاباتهم للاختبار والتحليل, وقد اشارت النتائج الاحصائية الى وجود تأثير معنوي لأبعاد التسويق التفاعلي باستخدام أداة الشات روبوت chatrobot (الثقة، الالتزام، التفاعل، الاتصالات ثنائية الاتجاه، معالجة الشكاوى، جودة الخدمة) على أبعاد تمكين العملاء (حرية الاختيار، الثقة بالنفس، التأثير في القرارات، المعني)، وكذلك وجود تأثير جزئي لأبعاد التسويق التفاعلي باستخدام أداة الشات روبوت chatrobot (الثقة، الالتزام، التفاعل، الاتصالات ثنائية الاتجاه، معالجة الشكاوى، جودة الخدمة) على أبعاد ثقة العميل (الجدارة، النزاهة، النزعة للخير) ، كما وجد أن هناك تأثير جزئياً لأبعاد تمكين العملاء (حرية الاختيار، الثقة بالنفس، التأثير في القرارات، المعني) على أبعاد ثقة العميل (الجدارة، النزاهة، النزعة للخير) ، وأخيراً وجود تأثير معنوي للتسويق التفاعلي باستخدام أداة الشات روبوت في كسب ثقة العميل من خلال تمكين العملاء وذلك على مستوى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية