أثر تسويق المؤثرين على ممارسات الخداع التسويقي لدى متابعي المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي "دراسة تطبيقية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

2 كلية الأعمال، جامعة المنصورة الجديدة

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد تأثير أبعاد تسويق المؤثرين (مصداقية المؤثرين، جاذبية المؤثرين، وخبرة المؤثرين) على ممارسات الخداع التسويقي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وقد اعتمدت الباحثة على قائمة الاستقصاء كأداة رئيسية في جميع بيانات الدراسة من متابعي مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، وبلغت عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (٣١٣)، بنسبة استجابة (٨١.٥٪)، وقد قامت الباحثة بالاعتماد على برنامج (SPSS) في تحليل بيانات الدراسة، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير عكسي معنوي لمصداقية المؤثرين على الخداع التسويقي، كما تبين وجود تأثير طردي معنوي جاذبية المؤثرين على الخداع التسويقي، بالإضافة إلى ذلك أوضحت النتائج وجود تأثير طردي معنوي لخبرة المؤثرين على الخداع التسويقي، ويتبين وجود تأثير لأبعاد تسويق المؤثرين المتمثلة في (مصداقية المؤثرين، جاذبية المؤثرين، وخبرة المؤثرين) على الخداع التسويقي لمتابعي مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، وقد اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات التي يمكن ان تساهم في تخفيض الخداع التسويقي لدى متابعي المؤثرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

الكلمات الرئيسية