أثر استخدام نظام إدارة معلومات التعليم والعوامل الديموغرافية لمستخدمي النظام في مؤسسات التعليم العالي دراسة حالة تطبيقية على الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

المستخلص

هدف هذا البحث لدراسة تأثيرإستخدام نظام إدارة معلومات التعليم (EMIS) والعوامل الديموغرافية لمستخدمى النظام في مؤسسات التعليم العالي من حيث: جودة النظام، جودة المعلومات، جودة الخدمة. شمل مجتمع الدراسة أعضاء هيئة الدريس والطلاب بالمرحلة الجامعية. تم إعتماد المنهج الكمى بالدراسة. وشملت نموذج الدراسة على فرضيتان رئيسيتان. صمم إستبيان لجمع المعلومات المطلوبة و تم أستقصاء رأى 400 عضو هيئة تدريس وطالب بالأكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية. تم إختبار فرضيات الدراسة إحصائياً. خلصت الدراسة إلى قبول االفرض الأول كلياً بينما تم قبول الفرض الثاني جزئياّ. أوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في تحديث التكنولوجيا والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات وضمان الوصول العادل لها، مع مراعاة تأثير العوامل الديموغرافية عند تطوير النظام لتحقيق فعالية وكفاءة أكبر.

الكلمات الرئيسية