توسيط القيمة المدركة للعميل في العلاقة بين إعلانات الواقع المعزز واتجاه العميل نحو العلامة: الدور المُعَدِل لابتكارية وفضول العميل (دراسة تطبيقية على عملاء المتاجر الإلكترونية للأثاث في مصر)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أكاديمية السادات للعلوم الإدارية

2 أکاديمية السادات للعلوم الإدارية

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير أبعاد إعلانات الواقع المعزز (الترفيه، والتفاعل، وتوفير المعلومات) على اتجاه العميل نحو العلامة عند توسيط القيمة المدركة للعميل. وقد تم الاعتماد على قائمة استقصاء إلكترونية لعينة قوامها 369 مفردة في جمع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة من عملاء المتاجر الإلكترونية للأثاث في مصر التي تستخدم تقنية الواقع المعزز في الإعلان خلال فترة الدراسة.  
     وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد إعلانات الواقع المعزز (الترفيه ، و التفاعل) على اتجاه  العميل نحو العلامة وعدم وجود تأثير معنوي إيجابي لتوفير المعلومات على اتجاه  العميل نحو العلامة ، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد إعلانات الواقع المعزز (الترفيه ، و التفاعل ، وتوفير المعلومات) على كلاٍ من ( قيمة المنفعة و قيمة المتعة )، وكذلك توصلت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لأبعاد القيمة المدركة للعميل (قيمة المنفعة ، وقيمة المتعة) على اتجاه  العميل نحو العلامة، وتوصلت الدراسة إلى انه يختلف التأثير المعنوي لأبعاد إعلانات الواقع المعزز (الترفيه ،         والتفاعل ، وتوفير المعلومات) على اتجاه العميل نحو العلامة عند توسيط القيمة المدركة للعميل ، وأظهرت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لابتكارية العميل على العلاقة بين أبعاد إعلانات الواقع المعزز واتجاه  العميل نحو العلامة ، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير معنوي إيجابي لفضول العميل على العلاقة بين أبعاد إعلانات الواقع المعزز واتجاه  العميل نحو العلامة.

الكلمات الرئيسية