الدور الوسيط لتحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية بين الكلمة المنطوقة ونية الشراء: دراسة تطبيقية على عملاء الملابس الجاهزة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة الأعمال كلية التجارة جامعة دمياط

2 کلية التجارة جامعة دمياط

3 کلية التجارة جامعة دمياط قسم ادارة الأعمال

المستخلص

استهدف هذا البحث دراسة الدور الوسيط لتحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية في العلاقة بين الكلمة المنطوقة ونية الشراء كما أنه يسعى لمعرفة مجموعة من الأهداف الأخرى تتمثل في تحديد أثر الكلمة على نية الشراء، وأيضاً التعرف على أثر الكلمة المنطوقة على تحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية، كذلك معرفة أثر تحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية على نية الشراء، ولتحقيق أهداف البحث تم صياغة مجموعة من الفروض، وللتحقق من هذه الفروض، اعتمدت الباحثة على تحليل نمذجة المعادلة الهيكلية، حيث اعتمدت الباحثة في تحليل البيانات واختبار صحة الفروض على برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS26)، وكذلك برنامج (AMOS25). وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها يوجد تأثير ذو دلالة احصائية للكلمة المنطوقة على نية الشراء لدي عملاء الملابس الجاهزة، كما أنه يوجد تأثير ذو دلالة احصائية للكلمة المنطوقة على تحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية لدي عملاء الملابس الجاهزة فيما عدا بعد مصدر الكلمة المنطوقة، وتوصل البحث إلى أنه يوجد تأثير ذو دلالة احصائية لتحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية على نية الشراء لدي عملاء الملابس الجاهزة فيما عدا بعد رفض المنتج المحلى، وأخيراً توصل البحث إلى وجود دور وسيط لتحيز المستهلك للمنتجات الأجنبية بين الكلمة المنطوقة ونية الشراء.

الكلمات الرئيسية