دراسة قياسية مقارنة عن محددات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصروالصين A Comparative Econometric Study on the Determinants of Foreign Direct Investment Flows in Egypt and China

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم دراسات وبحوث العلوم السياسية والاقتصادية - کلية الدراسات الآسيوية العليا - مستشار رئيس جامعة الزقازيق للسياسات والشئون الاقتصادية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) باعتباره أحد أهم الأدوات الاقتصادية التي تسعى غالبية الدول النامية إلى جذبها والاستفادة منها. وقد تم التركيز على العوامل الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر من خلال دراسة التجربة الصينية الناجحة، حيث أصبحت الصين واحدة من أهم الدول في السوق العالمية لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. كما تناولت الدراسة كيفية تعزيز جذب الاستثمارات الأجنبية إلى السوق المصرية، خاصة وأن مصر بذلت جهودًا كبيرة في السنوات الأخيرة لتحقيق تقدم كبير في العديد من محددات الاستثمار الأجنبي المباشر، بما في ذلك تطوير البنية التحتية، وإصلاح بيئة الأعمال، بهدف تحسين موقعها التنافسي في هذا المجال، ووضع حلول جذرية لبعض المشاكل الاقتصادية المزمنة التي عانى منها الاقتصاد المصري، في إطار تنفيذ محاور رؤية مصر 2030.
تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) لتحليل العلاقة بين تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ومجموعة من العوامل المحددة لهذه الاستثمارات. تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS لبناء نموذج قياسي للاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر أوالصين.
أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية بين سعر صرف اليوان مقابل الدولار والاستثمار الأجنبي المباشر، حيث أن زيادة سعر الصرف بمعدل 1 يوان/دولار تؤدي إلى انخفاض الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى الصين بحوالي 159.486 مليار دولار. في المقابل، لم تكن تأثيرات كل من العمالة، معدل الانفتاح التجاري، ومتوسط نمو الكتلة النقدية ذات أهمية إحصائية كبيرة. كما أظهرت النتائج أن معدل الانفتاح التجاري المتأخر بفترة زمنية واحدة له علاقة إيجابية معنوية، مما يعني أن زيادة معدل الانفتاح التجاري بنسبة 1% تؤدي إلى زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى مصر بحوالي 157.59 مليار دولار.

الكلمات الرئيسية