فعالية السياسة النقدية و نموذج مونديل – فليمينج المصحح دراسة حالة : دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب كلية الدراسات التجارية -قسم الاقتصاد

10.21608/cfdj.2024.294225.1980

المستخلص

تتناول هذه الدراسة الفعالية النسبية للسياسة النقدية والمالية في ظل نظامي سعر الصرف المرن والثابت باستخدام نموذج مونديل – فليمينج المصحح. تقليديًا، يشير النموذج إلى أن السياسة النقدية تكون فعالة في نظام سعر الصرف المعوّم مع حرية تامة لانتقال رؤوس الأموال، بينما تكون السياسة المالية غير فعالة. ومع ذلك، يتم تجاهل تأثير تغير سعر الصرف على مستوى الأسعار المحلية في التحليلات التقليدية، مما قد يؤثر بشكل كبير على هذه القاعدة.
أظهرت الدراسات أن فعالية السياسة النقدية تعتمد على معلمات مثل الميل الحدي للاستيراد ومرونة التجارة. تحت سعر الصرف المرن، قد تكون فعالية السياسة النقدية منخفضة إذا كانت مرونة رأس المال عالية، مما يؤثر أيضًا على فعالية السياسة المالية. تهدف الدراسة إلى استخدام بيانات ربع سنوية لدولة الكويت من الربع الأول لعام 1982 إلى الربع الأول لعام 2017 لتحليل نموذج مونديل – فليمينج المصحح.
يُظهر البحث أهمية إعادة تقييم الفعالية النسبية للسياسات الاقتصادية في سياق الاقتصاد المفتوح، مع مراعاة تأثيرات سعر الصرف على الأسعار المحلية، مما يساعد على تحديد السياسات الاقتصادية الأنسب لتحقيق الأهداف المرجوة في دولة الكويت.

الكلمات الرئيسية