أثر اللوجستيات العكسية على رضا العميل من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية بالتطبيق على شركة كابسى للدهانات ببورسعيد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة- جامعة بورسعيد

2 كلية التجارة ببورسعيد

3 كلية النقل الدولى واللوجيستيات الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير اللوجيستيات العكسية على رضا العميل من خلال الدور الوسيط للصورة الذهنية بالتطبيق على مصنع كابسى للدهانات. وقد تم ذلك من خلال البحث فى مجموعة من الأدبيات والدراسات السابقة، وإستخدام المنهج الوصفى التحليلى على عينة شملت المجتمع بأكمله، وقد شمل مجتمع الدراسة من كافة عملاء الشركة سواء المحليين أو الدوليين. وشملت الدراسة المجتمع بأكمله، أي كافة العملاء وكان عددهم 163 عميل مقسمة الى 85 عميل محلى و 78 عميل دولى، وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية وذلك بإستخدام الحزم الإحصائية SPSS(24)، وبرنامج Stata(15)، كما تم وضع مجموعة من الفروض واستخدام اختبارات متعددة لاختبار صحة هذه الفروض. وقد توصلت الدراسة إلى: عدم وجود فروق معنوية بين إجابات المبحوثين ترجع إلى طبيعة العميل (دولى أم محلى). وأن المتغير الرئيسى اللوجيستيات العكسية بوضعه الحالى محقق بشكل كبير لرضا عملاء شركة كابسى للدهانات (محل التطبيق). وأن دور الصورة الذهنية كمتغير وسيط فى تأثير اللوجيستيات العكسية على رضا العملاء كان إيجابياً ودالاً على هذا التأثير. وأخيراً يمكن القول أن إدارة اللوجيستيات العكسية فى شركة كابسى للدهانات تتميز بالكفاءة ولكن يجب على الشركة مواكبة التطوير الحادث فى هذا المجال لمزيد من التوجه نحو إرضاء العميل والتحسين المستمر للصورة الذهنية للشركة. ويوصى الباحثون بضرورة إجراء مزيد من البحوث الخاصة بدراسة تأثير التكنولوجيا، مثل الأتمتة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل، على الخدمات اللوجستية العكسية ورضا العملاء.

الكلمات الرئيسية