"تأثير استراتيجية التسويق الرشيق على كل من موائمة البرامج التسويقية والميزة التنافسية و الأداء التسويقى: فى ظل الدور الوسيط التفاعلي لتعقد السوق"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التجاره جامعه الاسکندريه

المستخلص

قامت الدراسة بأختبار التأثير المباشر لأستراتيجية التسويق الرشيق - تتضمن استشعار السوق، السرعة، المرونة، والاستجابة - على الأداء التسويقي، وتأثيرها غير المباشر أيضاً من خلال موائمة البرامج التسويقية، والميزة التنافسية. بالاضافة الى اختبار مدى تغير العلاقة بين التسويق الرشيق و موائمة البرامج التسويقية باختلاف مستوى تعقد السوق. وقد اعتمدت الدراسة على منهجية الاستقصاء، كما اعتمدت على عينه من 79 شركة. اسلوب Smart PLS تم استخدامه لاختبار نموذج الدراسة. توصلت الدراسة الى وجود تأثير ايجابى معنوى لمتغير التسويق الرشيق على الاداء التسويقى، وبمعدل بلغ 54.4%، وجود تأثير للتسويق الرشيق ايجابى معنوى على موائمة البرامج التسويقية بمعدل بلغ 42.5%، بينما لم تثبت الدراسة وجود تأثير معنوى لمتغير موائمة البرامج التسويقية على متغير الاداء التسويقى، حيث بلغت نسبة المعنوية 0.335، و لم يعد لمتغير موائمة البرامج التسويقية دوراً وسيطاً بين متغير التسويق الرشيق، و متغير الأداء التسويقى. وجود تأثير ايجابى معنوى لمتغير التسويق الرشيق على متغير الميزة التنافسية بمعدل 59.8%،. وجود تأثير معنوى ايجابى لمتغير الميزة المتنافسية على الاداء التسويقى بمعدل 67%، و بمستوى معنوية 0.000، .وبالتالي يلعب متغير الميزة التنافسية دوراً وسيطاً بين استراتيجية التسويق الرشيق، والاداء التسويقى. فى حين لم تنجح الدراسة فى اثبات وجود دوراً وسيطاً تفاعلياً لمتغير تعقد السوق على العلاقة بين متغير التسويق الرشيق، ومتغير موائمة البرامج التسويقية، . ، بالرغم من اثبات وجود دورا وسيطا للميزه التنافسيه. وقد اتفقت معظم نتائج الدراسة مع أدبيات التسويق، وقدمت عدداً من المنافع الاكاديمية والتطبيقية.

الكلمات الرئيسية