أثر تطبيق استراتيجية التسويق من داخل الحدود في زيادة ارتباط العملاء: الدور الوسيط للقدرات الرقمية للمنظمات العاملة في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف هذا البحث بناء نموذج يحدد طبيعة العلاقة بين إستراتيجية التسويق من داخل الحدود Inbound Marketing وارتباط العملاء مع اختبار الدور الوسيط للقدرات الرقمية للمنظمات العاملة في مصر ولقد أختار الباحث عينة من العملاء بلغ حجمها 302 مفردة والذين يعتمدون على الشراء من خلال المواقع الإلكترونية واعتمد الباحث في هذه الدراسة على أسلوب المسح باستخدام قائمة الاستبيان لقياس المتغيرات التي تضمنتها الدراسة وتمت صياغة نموذج للدراسة مكون من 3 متغيرات عبر 4 فروض رئيسة تم اختبارها إحصائيا عبر برنامج Smart PLS V4، وتم قبول نموذج الدراسة وفروض البحث الأربعة، ولقد أظهرت نتائج البحث أن هناك تأثيرا معنويا لتطبيق استراتيجيات التسويق من داخل الحدود علي زيادة معدلات ارتباط العملاء كما أن القدرات الرقمية للمنظمات لعبت دورا هاما من خلال التأثير الجزئي في هذه العلاقة، وأختتم البحث بعدد من التوصيات التنفيذية والتي من أهمها إلغاء التموضع وفتح الحدود أمام المنتجات بتطبيق استراتيجيات التسويق من داخل الحدود حتى بمكني التغلب على أوجه القصور في أنظمة التسويق التقليدية أو ما يطلق عليه التسويق خارج الحدود، وكذلك الاهتمام بتصميم المواقع الإلكترونية للمنظمات واعتبارها قناة من قنوات التسويق الاستراتيجية والتي تسهم في تعزيز مشاركة العملاء عبر الإنترنت، بالإضافة للحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات حول القدرات الرقمية للمنظمات من منظور إداري وليس من منظور فني أو تقني أو معلوماتي.

الكلمات الرئيسية