التأثير المُعَدِل لليقظة الذهنية في العلاقة بين تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية وتأييد العلامة التجارية: دراسة تطبيقية على عملاء المطاعم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شعبة ادارة الاعمال - الاكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام

2 معهد العبور العالى للادارة والحاسبات ونظم المعلومات

المستخلص

ازدادت شعبية المطاعم الأجنبية في مصر، حيث يفضل العديد من المستهلكين تناول الطعام في هذه المطاعم، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل، ومنها الرغبة في تجربة ثقافات جديدة، او التأثير بأنماط سلوكية اجنبية، تهدف هذه الدراسة إلى فحص العلاقة بين تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية وتأييد العلامة التجارية، وذلك من خلال تحديد الدور المعدل لليقظة الذهنية في هذه العلاقة، تم تطبيق الدراسة على عملاء المطاعم باستخدام الاستبيان الالكتروني والعينة الالكترونية الاعتراضية، تم جمع (414) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي واستخدام برنامج (WarpPLS) لاختبار فروض البحث، أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي وإيجابي لتفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية على تأييد العلامة التجارية، كما أظهرت النتائج وجود تأثير معنوي وإيجابي لليقظة الذهنية على تأييد العلامة التجارية، ولكن لم يتم العثور على تأثير لليقظة الذهنية كمتغير معدل في العلاقة بين تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية وتأييد العلامة التجارية، بناءً على هذه النتائج، يمكن الاستنتاج بأن تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية يؤثر بشكل إيجابي على تأييد العلامة التجارية، وأن اليقظة الذهنية تلعب أيضًا دورًا مهمًا في تعزيز تأييد العلامة التجارية، ومع ذلك، لا يبدو أن اليقظة الذهنية تؤثر كمتغير معدل في العلاقة بين تفضيل المستهلك للثقافة الأجنبية وتأييد العلامة التجارية،

الكلمات الرئيسية