أثر تطبيق تقنية Chat GPT كإحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستقبل مهنة المحاسبة والمراجعة-دراسة اختبارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الجزيرة العالي

المستخلص

يشهد العالم حاليًا العديد من التحديات، التي فرضت عليه استخدام التكنولوجيا؛ لما لها من أثر كبير على جميع الأنظمة. بما فيها الأنظمة المالية والمحاسبية. ، فقد كان لهذه التطورات أثرًا على ممارسات مهنة المحاسبة من حيث رقمنة الإجراءات ، تبسيط المعالجات المحاسبية. حيث فرضت هذه التطورات ضرورة تكييف مهنة المحاسبة والمراجعة مع التقنيات الحديثة باعتبارها أحد المحددات الرئيسية لنجاحها، وزيادة قدرتها على الاستمرار في ظل بيئة رقمية تنافسية.

هدف البحث، التعرف على أثر التطورات التكنولوجيا في مجال المعلومات والاتصالات، على مستقبل مهنة المحاسبة والمراجعة. وتحديدا أثر تطبيق تقنية Chat GPT كإحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي . ولتأكيد نتيجة البحث النظرية تم عمل دراسة اختبارية، بإجراء حوار فعلى مع تقنية Chat GPT حيث تم طرح مجموعة من الأسئلة لبيان أثر تطبيقه كإحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي على مستقبل مهنة المحاسبة والمراجعة وبعض المهن المرتبطة بها. ثم طرح نفس الأسئلة على عينة من الاساتذة الأكاديميين بالجامعات المصرية والمعاهد العليا وبعض محللي ومراجعى ومدخلي البيانات المحاسبية بمكاتب المحاسبة والمراجعة.

توصل البحث، إلى أن تقنية Chat GPT سوف يدعم الأنشطة والخدمات المحاسبية بشكل كبير. لا يمكن أن تحل جميع الصعوبات في مجال المحاسبة والمراجعة. فالمحاسبون لا يزالون يلعبون دورًا حيوياً في تحليل البيانات المالية واتخاذ القرارات الاستراتيجية، وتطبيق الأخلاقيات المهنية ومتابعة المعايير المحاسبية. حيث إن تقنية Chat GPT لا يمكن أن تستبدل العلاقات الإنسانية والتواصل الفعال بين المحاسبين وعملائهم.

وفي النهاية أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات لعل أهمها : إن تقنية Chat GPT ساهمت في إحداث تغيير جذري. ولا توجد وسيلة للمحافظة على مهنة المحاسبة والمراجعة ومزاوليها. غير تبني هذه التقنيات ومعرفة كيفية تعظيم استخدامها.

الكلمات الرئيسية