تسعير التغطـــيات الإضافــية للتأمينات الهـــندسية باستخدام أسلوب Panel data: بالتطبيق على سوق التأمين المصري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة مدينة السادات

2 كلية التجارة - جامعة مدينة السادات

3 كلية التجارة - جامعة القاهرة

المستخلص

تغطي وثائق التأمين الهندسي مجموعة من الأخطار الأساسية وتستثنى مجموعة أخرى يجوز قبولها بسعر إضافي، كما توجد مجموعة ثالثة غير واردة بالوثيقة ويمكن قبولها بسعر إضافي، وكل هذه الأخطار لها من الشروط والأسعار ما يستدعي أن تتلاءم تلك الشروط والأسعار مع الخبرة العملية للخسائر التي تصادفها شركات التأمين في فرع التأمين الهندسي.
       وبالدراسة الاستطلاعية ومراجعة ملفات الإصدار في بعض شركات التأمين وبسؤال السادة المسئولين فيها عن التأمين الهندسي خاصة وثيقتي (جميع اخطار المقاولين وجميع اخطار التركيب)، وجد أن أسعار تلك التغطيات لم تتحرك من فترة طويلة، هذا مع العلم بأن الاتحاد المصري للتأمين يبحث عن طرق لمجابهة الأخطار الطبيعية، وذلك بتوزيع الأخطار على شركات التأمين المصرية حيث إن خسائر هذه الأخطار في الغالب تكون كارثية.
      لقد تعرض كثيرًا من الباحثين للتغطية الأساسية لوثائق التأمين الهندسي، سواء من حيث إدارة الأخطار أو تسعيرها، وبالتالى نالت التغطية الأساسية للتأمينات الهندسية العناية الكافية من قبل الباحثين مقارنة بالأخطار الإضافية للتأمينات الهندسية لوثيقتي (جميع اخطار المقاولين وجميع اخطار التركيب).
وتتمثل مشكلة الدراسة فى انخفاض الطلب على التغطيات الاضافية لوثيقتي (جميع اخطار المقاولين وجميع اخطار التركيب) لعدم ملاءمة الأسعار حيث إن حساب السعر فى التأمینات الھندسیة بالسوق المصري مستمدة من خبرة الأسواق الأخرى، بالإضافة إلى اعتمادھا على بیانات الخبرة الماضیة والتقدیرات الشخصیة للمكتتبین. وبالتالى كان من الضرورى البحث عن الأسالیب العلمیة والاكتواریة المستخدمة فى التسعیر؛ ولذلك تم استخدام أسلوب Panel  data فى ھذه الدراسة الذي يعتمد على التغيرات الخاصة بكل خطر مع مراعاة عامل الزمن.