تأثير الصورة الذهنية لبلد المنشأ على الكلمة المنطوقة الإلكترونية" دراسة تطبيقية على قطاع صناعة السيارات في السوق المصري "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة

2 كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

        تعد الصورة الذهنية لبلد المنشأ والكلمة المنطوقة الإلكترونية من أهم المفاهيم التسويقية حيث تحظى هذه المفاهيم بأهمية لدى الباحثين فى الآونة الاخيرة ومن ثم استهدف البحث الحالي دراسة تأثير الصورة الذهنية لبلد المنشأ على الكلمة المنطوقة الإلكترونية "دراسة تطبيقية على قطاع صناعة السيارات في السوق المصري، واعتمد الباحثون في تحديد مفردات البحث على عينة طبقية عشوائية، وقد بلغ حجم العينة433 مفردة.
       واستخدم الباحثون قائمة استقصاء عبر الانترنت online survey  تم اعدادها لغرض جمع البيانات عن متغيرات البحث واستخدم الباحثون لتحليل بيانات البحث الميدانية كلاً من معامل ألفا كرو نباخ ، واختبار مان ويتنى، واختبار كروسكال واليس، ومعامل الارتباط لبيرسون، وأسلوب تحليل الانحدار المتعدد.
       وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي بين الصورة الذهنية لبلد المنشأ، والكلمة المنطوقة الإلكترونية، ووجود تأثير معنوي للصورة الذهنية لبلد المنشأ على أبعاد الكلمة المنطوقة الإلكترونية (قادة الرأي-البحث عن الرأي- تمرير الرأي) ، وعدم وجود فروق معنوية في إدراك العملاء لمتغيرات البحث (المستقلة، التابعة) باختلاف المتغيرات الديموغرافية لهؤلاء العملاء (النوع، الخبرة، التعليم، الدخل).

الكلمات الرئيسية