أثر المزيج التسويقي المستدام على الوعي بالعلامة التجارية بالتطبيق على قطاع صناعة البلاستيك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تجارة جامعة الازهر فرع البنات القاهرة

2 كلية التجارة جامعة الازهر فرع البنات بالقاهرة

3 كلية التجارة جامعة الازهر فرع البنات القاهرة

المستخلص

يعد التسويق أداة مهمة لجذب العملاء من خلال دعم الاجراءات الاجتماعية، وتشجيع نمط الحياة الصحية بين أفراد المجتمع والموظفين، لاتباع الممارسات الأخلاقية، وتزويد الموظفين بالرعاية الاجتماعية. لذلك ظهر التسويق المستدام الذي يهتم بالأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية للتنمية المستدامة. لذا، هدفت الدراسة الحالية الي دراسة أثر تطبيق المزيج التسويقي المستدام بأبعاده (المنتج المستدام – السعر المستدام – التوزيع المستدام – الترويج المستدام) على الوعي بالعلامة التجارية وذلك بالتطبيق على قطاع صناعة البلاستيك في مصر. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم وتوجيه قائمة استقصاء الي عينة من العاملين حجمها 54 مفردة وعينة من العملاء حجمها 384 مفردة لعدد 8 شركات، وتوصلت الدراسة الي وجود تأثير معنوي سلبي للأبعاد (المنتج المستدام، والترويج المستدام، والتسعير المستدام) علي (الوعي بالعلامة التجارية)، وعدم وجود تأثير معنوي لبعد التوزيع المستدام علي الوعي بالعلامة التجارية في الشركات محل الدراسة.

الكلمات الرئيسية