تأثير السلوك غير المتحضر للمدير في مكان العمل على الاغتراب الوظيفي لدى الأطباء في المستشفيات الحكومية في المحافظات الجنوبية الفلسطينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التجارة، جامعة المنصورة، جمهورية مصر العربية

2 كلية التجارة-جامعة المنصورة

3 کلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

تستهدفُ هذه الدِّراسةُ التعرفَ على تأثيرِ السُّلوكِ غير المُتَحضِّرِ للمديرِ في مكانِ العملِ على الاغتراب الوظيفيِّ لدى الأطباء في المستشفياتِ الحكوميَّةِ في المحافظاتِ الجنوبيَّةِ الفلسطينيَّةِ، وبلغَ حجمُ العينةِ 318 مفردةً وسُحبتْ عينةٌ عشوائيةٌ طبقيَّةٌ من المُستشفياتِ محل الدراسةِ، كما صُممتْ قائمةُ استبانةٍ موجَّهةٍ لمفرداتِ عينة الدِّراسةِ، وبلغتْ نسبةُ الاستجابةِ 98%.
وأظهرتْ النَّتائجُ وجودَ ارتباطٍ معنويٍّ بين بُعدي (العدائية، والنَّميمة) من أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر للمدير في مكان العمل، وبُعد (انعدام المعنى) من أبعاد الاغتراب الوظيفي. كما توصلتِ الدِّراسةُ إلى وجودِ تأثيرٍ معنويٍّ إيجابي لبُعد (العدائية) من أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر للمدير في مكان العمل على انعدام المعنى. كما يوجد تأثير معنوي سلبي لبُعد (انتهاك الخصوصية) من أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر للمدير في مكان العمل على انعدام المعنى، في حين لا يوجد تأثير معنوي لباقي أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر للمدير في مكان العمل على انعدام المعنى. كما يوجد تأثير معنوي إيجابي لبُعد (العدائية) من أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر    للمدير في مكان العمل على انعدام القوة، بينما لا يوجد تأثير معنوي لباقي أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر    للمدير في مكان العمل على انعدام القوة. كما يوجد تأثير معنوي سلبي لبُعد (الإقصاء) من أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر    للمدير في مكان العمل على غربة الذَّات، في حين لا يوجد تأثير معنوي لباقي أبعاد السُّلوك غير المُتَحضِّر    للمدير في مكان العمل على غربة الذَّات.

الكلمات الرئيسية