تأثير التحول الرقمي على تحقيق الميزة التنافسية: الدور الوسيط لإدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدلتا العالى للحاسبات

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على تأثير التحول الرقمي على تحقيق الميزة التنافسية من خلال توسيط إدارة المواهب بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها تم سحب عينة عشوائية طبقية قوامها (349) مفردة، وتم استخدام قائمة استقصاء استخدمت كأداة رئيسية لجمع البيانات وتم جمع البيانات من خلال المقابلات الشخصية والاستمارة الكترونية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصحيحة (293) قائمة بمعدل استجابة (84%). تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية أبرزها معامل الارتباط، ونموذج المعادلة الهيكلية SEM. وقد خلصت الدراسة لوجود علاقة ارتباط معنوي إيجابي بين معظم متغيرات الدراسة، كما توصلت الدراسة لوجود تأثير معنوي للتحول الرقمي على الميزة التنافسية، كذلك وجود تأثير معنوي لإدارة المواهب على تحقيق الميزة التنافسية، بينما يوجد تأثير غير معنوي للتحول الرقمي على تحقيق الميزة التنافسية، كما أظهرت النتائج زيادة التأثير المعنوي للتحول الرقمي على الميزة التنافسية عند توسيط إدارة المواهب نتج عنه زيادة في التأثير الكلى للعلاقة وهذه الزيادة في التأثير كانت مصحوبة بدلالة إحصائية تؤكد معنوية العلاقة وبالتالي تتوسط إدارة المواهب في العلاقة بين التحول الرقمي وتحقيق الميزة التنافسية بشكل جزئى بالجامعة محل الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية تم التوصل لمجموعة من التوصيات موجهة لقيادات جامعة المنصورة.

الكلمات الرئيسية