استهدفت الدراسة اختبار الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين أبعاد الاستقامة التنظيمية (التفاؤل التنظيمي، الثقة التنظيمية، التعاطف التنظيمي، النزاهة التنظيمية، التسامح التنظيمي) والأداء الإبداعي. وتم جمع البيانات الأولية للدراسة عن طريق الاستقصاء من عينة قوامها (357) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصالحة للتحليل (311) قائمة، بمعدل استجابة (87%)؛ وتم الاعتماد في تحليل البيانات واختبار نموذج وفروض الدراسة على أسلوب نمذجة المعادلة البنائية بطريقة المربعات الصغرى (PLS-SEM). وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: وجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد الاستقامة التنظيمية على كل من الفخر التنظيمي والأداء الإبداعي، وكذا وجود تأثير إيجابي معنوي للفخر التنظيمي على الأداء الإبداعي، وأن الفخر التنظيمي يتوسط جزئياً العلاقة بين أبعاد الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي. واستناداً إلى تلك النتائج، اقترح الباحث عدة توصيات، يمكن أن تساهم في زيادة إدراك أعضاء هيئة التدريس لأبعاد الاستقامة التنظيمية، وتنمية مستوى شعورهم بالفخر التنظيمي، وبما يؤدي في النهاية إلى تعزيز مستوى أدائهم الإبداعي.
عياد, خالد. (2024). الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 5(1), 965-1003. doi: 10.21608/cfdj.2024.324817
MLA
خالد عياد. "الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة". المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 5, 1, 2024, 965-1003. doi: 10.21608/cfdj.2024.324817
HARVARD
عياد, خالد. (2024). 'الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة', المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 5(1), pp. 965-1003. doi: 10.21608/cfdj.2024.324817
VANCOUVER
عياد, خالد. الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية, 2024; 5(1): 965-1003. doi: 10.21608/cfdj.2024.324817