الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة المنصورة- مصر

المستخلص

استهدفت الدراسة اختبار الدور الوسيط للفخر التنظيمي في العلاقة بين أبعاد الاستقامة التنظيمية (التفاؤل التنظيمي، الثقة التنظيمية، التعاطف التنظيمي، النزاهة التنظيمية، التسامح التنظيمي) والأداء الإبداعي. وتم جمع البيانات الأولية للدراسة عن طريق الاستقصاء من عينة قوامها (357) مفردة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصالحة للتحليل (311) قائمة، بمعدل استجابة (87%)؛ وتم الاعتماد في تحليل البيانات واختبار نموذج وفروض الدراسة على أسلوب نمذجة المعادلة البنائية بطريقة المربعات الصغرى (PLS-SEM). وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: وجود تأثير إيجابي معنوي لأبعاد الاستقامة التنظيمية على كل من الفخر التنظيمي والأداء الإبداعي، وكذا وجود تأثير إيجابي معنوي للفخر التنظيمي على الأداء الإبداعي، وأن الفخر التنظيمي يتوسط جزئياً العلاقة بين أبعاد الاستقامة التنظيمية والأداء الإبداعي. واستناداً إلى تلك النتائج، اقترح الباحث عدة توصيات، يمكن أن تساهم في زيادة إدراك أعضاء هيئة التدريس لأبعاد الاستقامة التنظيمية، وتنمية مستوى شعورهم بالفخر التنظيمي، وبما يؤدي في النهاية إلى تعزيز مستوى أدائهم الإبداعي.  

الكلمات الرئيسية