تأثير تجربة العميل على نية إعادة الشراء: الدور الوسيط لقيمة العلامة التجارية والدور المعدل للمتغيرات الديموجرافية والاسم التجاري: دراسة تطبيقية على عملاء متاجر الهايبر ماركت بمدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الدلتا العالى لنظم المعلومات الإدارية والمحاسبية / جامعة شقراء - المملکة العربية السعودية

المستخلص

    تتناول هذه الدراسة تاثير تجربة العميل على نية إعادة الشراء من خلال الدور الوسيط لقيمة العلامة التجارية والدور المعدل للمتغيرات الديموجرافية والاسم التجاري بالتطبيق على عملاء متاجر الهايبر ماركت.
    وتهدف تلك الدراسة إلى التعرف على تأثير تجربة العميل بأبعادها علـى كـل من قيمة العلامة التجارية ونية إعادة الشراء، وتحديد إلى أى مدى تساهم قيمة العلامة التجارية لمتاجر الهايبر ماركت كمتغير وسيط في العلاقة بين تجربة العميل بأبعادها ونية إعادة الشراء، بالإضافة إلى تحديد إلى أى مدى تساهم العوامل الديموجرافية (النوع ، مستوى التعليم ، مستوى الدخل) وكذلك الاسم التجاري في تعديل العلاقة بين تجربة العميل بأبعادها ونية إعادة الشراء من متاجر الهايبر ماركت. وقد إعتمد الباحث على قائمة إستقصاء كأداة رئيسية لجمع البيانات اللازمة لإختبار فروض الدراسة لعينة قوامها 384 مفردة من عملاء متاجر الهايبر ماركت.
     وتمثلت أهم نتائج الدراسة في وجود تأثير معنوى إيجابي لأبعاد تجربة العميل على نية إعادة الشراء، كما يوجد تأثير معنوى إيجابي لأبعاد تجربة العميل على قيمة العلامة التجارية عبر متاجر الهايبر ماركت، بالإضافة إلى وجود تأثير معنوى إيجابي لقيمة العلامة التجارية لمتاجر الهايبر ماركت على نية إعادة الشراء، كما تتوسط قيمة العلامة التجارية لمتاجر الهايبر ماركت العلاقة بين أبعاد تجربة العميل ونية إعادة الشراء، كما تعدل العوامل الديموجرافية (النوع ، مستوى التعليم ، مستوى الدخل) العلاقة بين تجربة العميل لمتاجر الهايبر ماركت ونية إعادة الشراء، وكذلك يعدل الاسم التجاري العلاقة بين تجربة العميل ونية إعادة الشراء لعملاء الهايبر ماركت.

الكلمات الرئيسية