علاقة عوامل الترويج الابتكاري والاستراتيجيات التنافسية بأبعاد الميزة التنافسية وحماية الحصة السوقية للشركة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد الوادي العالي للإدارة والمالية ونظم المعلومات

المستخلص

     يهدف البحث إلى اكتشاف العلاقة بين توافر عوامل الترويج الابتكاري والاستراتيجيات التنافسية بإبعاد الميزة التنافسية وحماية الحصة السوقية للشركة. وتضمنت عينة الدراسة (85) موظفاً من موظفي إدارة التسويق والمبيعات ببعض شركات التسويق والتطوير العقاري في مصر وتمثلت مشكلة البحث فـي التساؤلات التي تصف واقعًا تتكامل فيه عوامل الترويج الابتكاري والاستراتيجيات التنافسية في الشركات التسويقية والخدمية ومدي انعكاسه علي الميزة التنافسية وحماية الحصة السوقية للشركة. وقد تم صياغة المشكلة حول مستوي توفر عوامل الترويج الابتكاري والاستراتيجيات التنافسية من وجهة نظر مجتمع البحث المتمثل في موظفي ومديري التسويق والمبيعات من موظفي  قسم التسويق في شركات التسويق والتطوير العقاري، وقد اعتمدت الباحثة على نتائج الدراسة الاستطلاعية للوقوف علي طبيعة العلاقة بين المتغيرات ومدي اتساقها مع المشكلة التي يجاول البحث ايجاد حلول لها، كما اعتمدت علي المنهج الوصفي ومجموعة مـن الأساليب الإحصائية لاختبار معنوية العلاقة بين المتغيرات، وقد كشفت نتائج البحث أن هناك ارتباط دال بين عوامل الترويج الابتكاري والإستراتيجيات التنافسية للشركة من خلال استجابات أفراد العينة علي أدوات البحث الحالي وبين الميزة التنافسية وحماية الحصة السوقية الخاصة بالشركة، وهذا ما يؤكد أهمية استكشاف علاقة هذه المتغيرات محل البحث للوقوف علي أهم العوامل والاستراتيجيات التي يتبناها موظفو ادارة التسويق المتميزين ومدي أهمية توفر عوامل الترويج الابتكاري وانعكاسه علي الاستراتيجيات التنافسية للشركة وميزتها وحصتها السوقية في مجال اختصاصها، وقد أوصت الباحثة بعدد من التوصيات واليات تنفيذها والجهات المنوطة بتنفيذها وكان أهمها ضرورة الحرص علي ضرورة تمويل البرامج التدريبية التي تنمي وتنشر ثقافة عوامل الترويج الابتكاري والاستراتيجيات التنافسية الأكثر تأثيرا وكيفية تطبيقها بالشركة، مما يلفت انتباه متخذي القرار في الشركات بأهمية وضرورة تبني مفهوم الترويج الابتكاري والاستراتيجيات التنافسية الفعالة التي اشار اليها البحث الحالي لدى العاملين، والاهتمام بهم باعتبارهم أهم العوامل تأثيراً علي الميزة التنافسية وبما ينعكس على الصورة الذهنية وحماية الحصة السوقية للشركة. كما قدمت الباحثة عدة مقترحات لبحوث مستقبلية تتناول متغيرات البحث الحالي بأبعاد وعينات مختلفة.

الكلمات الرئيسية