العلاقة بين أبعاد المزيج التسويقي السياسي وسلوك المستهلك السياسي دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تجارة جامعة المنصورة

2 کلية التجارة - جامعة المنصورة

3 كلية التجارة جامعة المنصورة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتعرف على التأثير المباشر لأبعاد المزيج التسويقي السياسي وسلوك المستهلك السياسي، وقد بلغ حجم العينة (385) مفردة وتم استقصاء آرائهم باستخدام المقابلات الشخصية، بالإضافة إلى الاستقصاء عبر الإنترنت Online Survey والذي تم تصميمه من خلال (نماذج جوجل (Google Form وقد تم الاعتماد على برنامج (Warp PLS.8) للوصول إلى نتائج التحليل الاحصائي للدراسة وذلك من خلال الاعتماد على نموذج المعادلة الهيكلية Structural Equation Modeling وذلك لقياس العلاقة المباشرة بين متغيرات الدراسة.
وقد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود علاقة معنوية بين أبعاد المزيج التسويقي السياسي وسلوك المستهلك السياسي. بينما تبين من نتائج تحليل المسار وجود تأثير مباشر لأبعاد التسويق السياسي (المنتج السياسي، التوزيع السياسي، الترويج السياسي) على السلوك السياسي عند مستوي معنوية عالي. بينما لم يؤثر بعد التسعير السياسي معنويا على السلوك السياسي. وحيث أثبت نتائج التحليل الاحصائي وجود تأثير معنوي لأبعاد التسويق السياسي على سلوك المستهلك السياسي، تم قبول الفرض الثاني.

الكلمات الرئيسية