الدور الوسيط للانتماء والثقة في العلاقة بين دعم الإدارة العليا ومشاركة المعرفة بين الأكاديميين"دراسة تطبيقية على الجامعات الخاصة المصرية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم ادارة الاعمال كلية التجارة جامعة القاهرة

المستخلص

 تُعد مشاركة المعرفة داخل المجتمع الأكاديمي أهم عملية من عمليات إدارة المعرفة، حيث أنها تُمكن المنظمات كثيفة المعرفة من تعزيز الابتكار وتوليد ميزة تنافسية مستدامة. وتواجه الجامعات منافسة شرسة وخاصة في ظل البيئة شديدة التغير والاضطراب. وأصبحت عملية مشاركة المعرفة المفتاح الرئيس الذي تسعي من خلاله الجامعات إلى تحقيق ميزة تنافسية مستدامة. وبناءً علي مراجعة الأدبيات، طوّرت الدراسة الحالية نموذجاً بحثياً يهدف إلي التحقق من العلاقة بين دعم الإدارة العليا ومشاركة المعرفة، ومن الدور الوسيط للانتماء والثقة في البيئة الأكاديمية. وتم جمع الاستبيان من ثلاثة عشر جامعة خاصة مصرية. وتم استخدام البيانات التي تم جمعها من (353) عضو من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لاختبار الفروض السبعة في النموذج البحثي باستخدام نموذج المعادلة الهيكلية من خلال طريقة المربعات الصغري الجزئية.
وأظهرت النتائج أن دعم الإدارة العليا له أثر إيجابي في الانتماء والثقة، وأن الانتماء والثقة لهما أثر إيجابي في مشاركة المعرفة. كما أشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى وجود علاقة غير دالة إحصائياً بين دعم الإدارة العليا ومشاركة المعرفة. ولذلك أكدت الدراسة على الدور الوسيط الكلي للانتماء والثقة في العلاقة بين دعم الإدارة العليا ومشاركة المعرفة. وبناءً على هذه النتائج، قدمت الدراسة توصيات حول كيفية قيام الإدارة الجامعية بتعزيز الانتماء وتوفير بيئة جديرة بالثقة بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم كأساس قوي لتطوير نظم إدارة المعرفة، وذلك من خلال الاهتمام بنظم توجيه، وتقييم الأداء، والتفاعلات الاجتماعية، وخلق قنوات اتصال مفتوحة فيما بينهم.

الكلمات الرئيسية