دور التقارير المتكاملة في تعزيز الشمول المالي وانعكاساتها على نموذج الأعمال بالبنوك التجارية المسجلة في بالبورصة المصرية دراسة نظرية تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التجارة - جامعة اسوان

2 كلية التجارة - جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد مدى قدرة التقارير المتكاملة في تعزيز الشمول المالي وانعكاس ذلك على نموذج الأعمال بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية, مع التعرف على أهمية التقارير المتكاملة, وأهدافها, وأسباب نشأتها, والعوامل المؤثرة على مستوى الإفصاح بها ، والدور الذى تلعبه التقارير المتكاملة في تعزيز الشمول المالي بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية. وانعكاس ذلك على نموذج الأعمال بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية .
ولتحقيق الهدف الرئيسي للدراسة والمتمثل في تحديد دور التقارير المتكاملة في تعزيز الشمول المالي بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية في ضوء نموذج الأعمال تم تطبيق مجموعة من الإجراءات والمقاييس الإحصائية, والتى توصلت إلى أن تعزيز الشمول المالي بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية يتطلب توافر مجموعة من المقومات لتهيئة بيئة التطبيق له. كما توصلت الدراسة إلى أن التقارير المتكاملة تسهم ايجابياً في تعزيز الشمول المالي بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية من خلال توفير معلومات تؤدي إلى حماية العميل مالياً, وتحقيق الاستقرار المالي للبنك التجاري, وقد أظهرت نتائج الدراسة وبشكل عام التقارير المتكاملة تسهم أيضاً في جعل نموذج الأعمال مرناً.
وفى ضوء ذلك أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها : ضرورة التوسع في الإفصاح بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية ليتضمن التقارير المتكاملة, بما تتضمنه من معلومات الموارد البشرية بالبنك لما لها من أثر إيجابي على المتعاملين مع البنوك التجارية, وتفعيل الشمول المالي لتحقيق الأهداف المرجوة منه. مع ضرورة تطوير معايير المحاسبة المالية المتعلقة بالمشروعات المتوسطة والصغيرة التي يشملها الشمول المالي بهدف توفير معلومات كافية تسهل لها الاستفادة من خدمات ومنتجات الشمول المالي بالبنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية, وبالتالي دمجها في الاقتصاد الرسمي للدولة. ويجب على البنوك التجارية المسجلة بالبورصة المصرية في مصر عمل مبادرات تثقيف العملاء تحت إشراف البنك المركزي المصري, وتكون دورية وبشكل منتظم, حيث يمثل انخفاض الوعي المالي أحد المعوقات الرئيسية التي تواجه الشمول المالي في البيئة المصرية.

الكلمات الرئيسية