الأثر التفاعلي بين تغطية المحللين الماليين وآليات التحصين الإداري على مستوى التحفظ المحاسبي- دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Faculty of Commerce, Menoufia University

2 قسم المحاسبة - کلية التجارة - جامعة بنها

3 كلية التجارة جامعة المنوفية

المستخلص

الهدف: استهدفت الدراسة اختبار الأثر التفاعلي بين تغطية المحللين الماليين وآليات التحصين الإداري على مستوى التحفظ المحاسبي بغرض تحسين جودة التقارير المالية.
المنهجية: استخدمت الدراسة منهجاً كمياً لتقييم الأثر التفاعلي بين تغطية المحللين الماليين وآليات التحصين الإداري على مستوى التحفظ المحاسبي لعينة مكونة من )62( شركة بإجمالي مشاهدات بلغت (248) مشاهدة، موزعة على سبعة قطاعات بنسبة (33.69%) من إجمالي الشركات المقيدة بسوق الأوراق المالية المصري خلال الفترة 2018م- 2021م. وقد اعتمدت الدراسة لاختبار فروضها على تحليل الإنحدار الخطي المتعدد واختبار كروسكال واليس. 
النتائج: خلصت نتائج الدراسة إلى وجود تأثيراً ايجابياً لتغطية المحللين الماليين وآليات التحصين الإداري معبراً عنها باستقلال مجلس الإدارة على مستوى التحفظ المحاسبي. بينما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود تأثيراً سلبياً لآليات التحصين الإداري التي تتمثل في ازدواجية دور المدير التنفيذي، وفترة منصب المدير التنفيذي على مستوى التحفظ المحاسبي. علاوة على ذلك، فقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تأثيراً ايجابياً للمتغير التفاعلي تغطية المحللين الماليين واستقلال مجلس الإدارة على مستوى التحفظ المحاسبي، حيث أدى التفاعل بين تغطية المحللين الماليين واستقلال مجلس الإدارة إلى زيادة التأثير الإيجابي على مستوى التحفظ المحاسبي. في حين كشفت نتائج الدراسة عن وجود تأثيراً سلبياً لكل من المتغير التفاعلي تغطية المحللين الماليين وازدواجية دور المدير التنفيذي، والمتغير التفاعلي تغطية المحللين الماليين وفترة منصب المدير التنفيذي على مستوى التحفظ المحاسبي، حيث أدى التفاعل بين تغطية المحللين الماليين وازدواجية دور المدير التنفيذي، والتفاعل بين تغطية المحللين الماليين وفترة منصب المدير التنفيذي إلى انخفاض التأثير السلبي على مستوى التحفظ المحاسبي.
كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق معنوية بين الشركات محل الدراسة حول مستوى التحفظ المحاسبي في ضوء تغطية المحللين الماليين وآليات التحصين الإداري معبراً عنها باستقلال مجلس الإدارة. فضلاً عن عدم وجود فروق معنوية بين الشركات محل الدراسة حول مستوى التحفظ المحاسبي في ضوء آليات التحصين الإداري معبراً عنها بازدواجية دور المدير التنفيذي، الملكية الإدارية، وفترة منصب المدير التنفيذي. بينما خلصت الدراسة من إجراء التحليلات الإضافية إلى وجود فروق معنوية بين قطاعات سوق الأوراق المالية المصري محل الدراسة حول مستوى التحفظ المحاسبي، تغطية المحللين الماليين، ازدواجية دور المدير التنفيذي، والملكية الإدارية. في حين توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية بين قطاعات سوق الأوراق المالية المصري محل الدراسة حول استقلال مجلس الإدارة، وفترة منصب المدير التنفيذي.
الأهمية: تساهم الدراسة في الأدبيات من خلال التحقق في كل من الآثار الإيجابية والسلبية لتغطية المحللين الماليين وآليات التحصين الإداري على التحفظ المحاسبي من أجل تقليل مشاكل الوكالة وتخفيض التصرفات الانتهازية للمديرين والتي يمكن أن تؤدي إلى مستوى أعلى من التحفظ المحاسبي وتحسين جودة التقارير المالية. علاوة على ذلك، تدعم الدراسة قرارات الهيئات الرقابية لتحسين ممارسات حوكمة الشركات في مصر.

الكلمات الرئيسية