أثر تحليل البيانات الضخمة على جودة التقارير المالية: دليل من البيئة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التجارة - جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث: يهدف هذا البحث إلى اكتشاف مزايا ومعوقات تقنيات البيانات الضخمة، بالإضافة إلى اكتشاف أثر تحليل البيانات الضخمة على جودة التقارير المالية سواءً على خصائص المعلومات المحاسبية في تلك القوائم والتقارير أو من خلال نماذج قياس جودة التقارير المالية.
التصميم والمنهجية: تم إجراء هذا البحث على عينة من (58) شركة من الشركات المسجلة في البورصة المصرية والتي تطبق تقنيات البيانات الضخمة في الفترة من عام 2017م حتى عام2021م ، بإجمالي مشاهدات(290) مشاهدة، لاختبار فرض الدراسة التطبيقي الذي يعكس العلاقة بين تحليل البيانات الضخمة وجودة التقارير المالية، وتم استخدام أسلوب تحليل المحتوى Content Analysis للتقارير المالية السنوية المنشورة لتلك الشركات، كما قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية من خلال توزيع قائمة استقصاء على عينة مكونة من (200) مفردة من المحللين الماليين، والمراجعين الخارجيين، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، وخبراء تحليل البيانات الضخمة، وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة وتطبيقها من خلال برنامج (SPSS).
النتائج والتوصيات: تشير النتائج الرئيسية للبحث إلى وجود منافع لتحليل البيانات الضخمة لكن هناك معوقات لتطبيقها، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المستقصى منهم حول تلك المزايا، وكذلك توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المستقصى منهم حول تلك المعوقات أيضًا. كذلك تشير نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين تحليل البيانات الضخمة وجودة التقارير المالية. وظهر ذلك في مقياس ميلر (MR)، ومقياس التحفظ المحاسبي (ACONS) وكذلك مقياس القيمة الملائمة (RV). وفيما يتعلق بمتغيرات الرقابة فقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة بين تحليل البيانات الضخمة وكلٍ من: حجم الشركة، ونوع مكتب المراجعة، بينما يرتبط بعلاقة معنوية عكسية مع معدل العائد على الأصول، في حين لا توجد علاقة معنوية بين تحليل البيانات الضخمة والرافعة المالية. واستنادًا لهذه النتائج توصي الدراسة بضرورة تدريس البيانات الضخمة وتحليلات الأعمال في مقررات المحاسبية بالجامعات المصرية، وإقامة ورش عمل ودورات تدريبية للباحثين والأكاديميين وتعريفهم بأهمية تقنيات البيانات الضخمة وتحليلاتها وإدارتها والاستفادة منها.
الأصالة والإضافة: يعد البحث من الدراسات التي تناولت موضوعًا هامًا وحيويًا وهو البيانات الضخمة وتحليلها والتي تركز عليه معظم البحوث الحالية، وكذلك علاقتها بجودة التقارير المالية، للاستفادة منها ومعرفة مزايا ومعوقات تلك التقنية وكيفية الاستفادة منها، ولترشيد قرارات المستثمرين في بيئة الأعمال المصرية.

الكلمات الرئيسية