قياس أثر التجارة الإلكترونية على النمو الاقتصادي في مصر خلال الفترة (2000-2020)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه الدراسات والبحوث الاسيويه جامعه الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلي بيان العلاقة بين التجارة الإلكترونية والنمو الاقتصادي في مصر، إضافة إلي بيان الأهمية النسبية للتجارة الإلكترونية علي إجمالي التجارة في مصر، وتم لاعتماد على المنهج الاستنباطي والاستقرائي، وكذلك المنهج الوصفي في الجانب النظري، كما تم استخدام المنهج التحليلي عند تحليل البيانات، وتم الاعتماد علي الأسلوب القياسي لتقدير العلاقة بين التجارة الالكترونية والنمو الاقتصادي في مصر، وباستخدام اختبار التكامل المشترك.
وقد تبين من الدراسة صحته الفرض البحثي، وجاء الشكل اللوغاريتمي هو الأفضل في تمثيل العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغير التابع، وبلغت قيمة معامل التحديد (R2)= 77.2%%، كما جاءت العلاقة معنوية.
وأوصي البحث استخدام أوات السياسة النقدية والمالية لتشجيع التجارة الإلكترونية، بخفض الضرائب عن التجارة الإلكترونية، ومنح قروض بفائدة مخفضة علي كل من يستثمر في مجال الإلكترونية وتهيئة البيئة التشريعية والتنظيمية للتجارة الإلكترونية في مصر، وعمل حمـلات تثقيفية للمستثمرين لتوضيح فرص ومزايا التجارة الإلكترونية، وتوفيـر الدعـم المـالي من الجهات الحكومية والجهـات التي لديها المقدرة على تقديم الدعم للتحول نحو التجارة الالكترونية، وتطويـر البنية التحتية للاتصالات وتقنية المعلومات بصورة مستمرة وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار فيها، وتأهيــل الكـوادر البشرية وتزويدهم بمعـارف خـدمة العملاء.

الكلمات الرئيسية