أثر تطبيق تقنيات نظم الذكاء الاصطناعي على شفافية التقارير المالية في ضوء الإصدارات المهنية المعاصرة: دراسة تطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للسياحة والفنادق والحاسب الاّلي السيوف - الإسكندرية

المستخلص

      تجسد الهدف الرئيسي للبحث في دراسة وتحليل تطبيق تقنيات أنظمة الذكاء الاصطناعي علي تحسين شفافية التقارير المالية، ودراسة وتحليل أنظمة الذكاء الاصطناعي بأنواعه ومخاطر ومعوقات تطبيقها، كما يهدف ايضا الي دراسة مفاهيم شفافية التقارير المالية ومؤشرات قياسها. وقدم الباحث منهجية نظرية ترتكز على أربعة أقسام رئيسية ترتبط بمتغيرات البحث وتحقق أهدافه، وكذلك دراسة تطبيقية على عينة مكونة من سبعة شركات بقطاع الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات تعمل بالسوق المصري وهما (راية لمراكز الاتصالات– المصرية للاتصالات – المصرية للأقمار الصناعية- المصرية لمدينة الانتاج الإعلامي– اوراسكوم للاستثمار- اي فاينس للاستثمارات المالية والرقمية- فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات) من خلال سلسلة زمنية مكونة من ثلاثة سنوات في الفترة من عام 2020 وحتى عام 2022 بواقع 21 مشاهدة جسدت مؤشرات شفافية التقارير المالية لهذه الشركات، وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الاحصائية (الوصفية، تحليل التمايز المتعدد، تحليل الارتباط، تحليل المسار) من خلال برنامج SPSS  لتحليل البيانات واختبار الفروض.
      وتوصل الباحث إلى العديد من النتائج أهمها: يُسهم تطبيق أنظمة الذكاء الاصطناعي في تحسين مصداقية وشفافية التقارير المالية بشركات الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات من حيث: دقة قياس وموضوعية المركز المالي، تحسين ربحية الأداء المالي، زيادة مستوى الافصاح والشفافية، والمساهمة في إعداد مؤشرات كافية ودقيقة لتقييم الأداء. كما تبين وجود تمايز ذو دلالة معنوية بين ذو دلالة معنوية بين شركات الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات محل الدراسة (راية لمراكز الاتصالات– المصرية للاتصالات – المصرية للأقمار الصناعية- المصرية لمدينة الانتاج الإعلامي– اوراسكوم للاستثمار- اي فاينس للاستثمارات المالية والرقمية- فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات) بشأن مؤشر شفافية التقارير المالية. فضلاً عن وجود علاقة ذات دلالة معنوية(طردية) بين تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي وبين تحسين مستوي شفافية التقارير المالية بشركات الاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات محل الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية