أثر تقنيات التحول الرقمي على أداء عملية المراجعة في مصر: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد النيل العالي للعلوم التجاريه وتکنولوجيا الحاسب -المنصوره

المستخلص

شهدت بيئة الأعمال خلال السنوات الأخيرة مجموعة من التطورات التكنولوجية في مختلف القطاعات خاصة في مجال نظم المعلومات وأصبحت أكثر تقلبا وتعقيدا مما كانت عليه في الماضي وأدي هذا التطور التكنولوجي السريع الي احداث تغييرات تتمثل في التحول من النظم التقليدية الي النظم الرقمية والتي أثرت بدورها على جميع الجوانب المالية والادارية والتشغيلية.
     بالتالي فان هذه المستجدات تتطلب اتساع نطاق التطوير والتغيير وحدوث تحولات غير مسبوقة مما يجعل من الأهمية بمكان ضرورة العمل على مواكبة هذه التغييرات واستخدام وتحديث أساليب ذات كفاءة وفعالية للاستفادة الايجابية من هذه التحولات في بيئة الأعمال. ولذلك هدف البحث الي بيان أثر تقنيات التحول الرقمي علي أداء عملية المراجعة.
اعتمد الباحث علي المنهج الوصفي واستقصاء آراء المعنيين بمهنة المراجعة   ولذا قام الباحث بعمل مسح ميداني وتوزيع قوائم استقصاء وتم توزيعها علي مكاتب المراجعة وأعضاء هيئة التدريس ،وقام الباحث باختبار ذلك احصائيا بالأساليب الاحصائية (تحليل الانحدار المتعدد، معامل الارتباط لبيرسون، معامل التحديد ) و توصل البحث الي أن استخدام تقنيات التحول الرقمي له أهمية كبيرة وأثر في أداء مهنة المراجعة  حيث تبين وجود علاقة ذات دلالة احصائية تبين أنه كلما زاد استخدام تقنيات التحول الرقمي صاحب ذلك تأثير ايجابي علي أداء مهنة المراجعة.

الكلمات الرئيسية