دور أبعاد علامة صاحب العمل في انخفاض نية ترك العمل لدي موظفي شركات الاتصالات بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 إدارة أعمال، کلية التجارة، جامعة المنصورة

2 کلية التجارة جامعة المنصورة

3 قسم إدارة أعمال، کلية التجارة، جامعة المنصورة

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة إلى بحث العلاقة بين علامة صاحب العمل ونية ترك العمل لدي العاملين بشركات الاتصالات بمحافظة الدقهلية ومن ثم معرفة مدي تأثير أبعاد علامة صاحب العمل علي نية ترك العمل. وقد تم الاعتماد علي قائمة إستقصاء قوامها 209 مفردة من العاملين بشركات الاتصالات بمحافظة الدقهلية لتجميع البيانات الأولية اللازمة لاختبار فروض الدراسة، كما تم تحليل هذه البيانات باستخدام  برنامج SPSS.
وتمثلت أهم النتائج في وجود إرتباط معنوي سلبي بين أبعاد علامة صاحب العمل ونية ترك العمل. كما أوضحت وجود تأثير معنوي سلبي لكل من القيمة التطويرية والقيمة الإجتماعية والقيمة الإقتصادية علي نية ترك العمل، في حين ان قيمة الفائدة وقيمة التطبيق أقل تأثيرا علي نية ترك العمل.
كما توصلت النتائج الي ضرورة توافر بيئة عمل مليئة بالسعادة وعلاقات جيدة مع الرؤساء وزملاء العمل  فهما مهمين لقرار الموظف بالبقاء مع المنظمة ولهما تأثير على النتائج المتعلقة بالعمل الفردي مثل الإلتزام التنظيمي مما يؤدي إلى إنخفاض التغيب عن العمل وكذلك نية ترك العمل. كما يجب على المديرين توفير فرص للنمو الوظيفي. وضرورة توفير فرص للتدريب والعمل علي استخدام  مهارات الموظفين للإستفادة منها في تطوير منتجات وخدمات مبتكرة. وأيضا ضرورة توفير العديد من المزايا في جذب الموظفين والاحتفاظ  بهم.

الكلمات الرئيسية