خصائص العملاء كمتغير معدل للعلاقة بين الإعلانات المثيرة للجدل والصورة الذهنية للعلامة التجارية" دراسة تطبيقية على شركة قطونيل للملابس الداخلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعهد العالي للعلوم الادارية - جناكليس- بحيرة

2 المعهد العالي للعلوم الإدارية - جناكليس-بحيرة

المستخلص

يستهدف هذا البحث الوقوف على أبعاد الصورة الذهنية للعلامة التجارية، كما يستهدف التعرف على أبعاد التسويق المثير للجدل وأثر استخدامه على الصورة الذهنية للعلامة التجارية وتأثير خصائص العملاء على هذه العلاقة إضافة إلى تأثير المعتقدات الدينية والاجتماعية على هذه العلاقة، واعتمد الباحثان على أسلوب الدراسة الميدانية للقيام بجمع وتحليل البيانات الأولية التي تم جمعها من عينة البحث.
 
      وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة معنوية لاستخدام الإعلانات المثيرة للجدل على الصورة الذهنية للعملاء نحو العلامة التجارية، كما توصل البحث إلى وجود تأثير ذو دلالة معنويه للخصائص الديمغرافية للعملاء على العلاقة بين الاعلانات المثيرة للجدل والصورة الذهنية للعملاء نحو العلامة التجارية، كما أشارت النتائج إلى وجود تأثير ذو دلالة معنويه لتمسك العملاء بالقيم الاجتماعية والمعتقدات الدينية على العلاقة بين الاعلانات المثيرة للجدل والصورة الذهنية للعملاء نحو العلامة التجارية.
وتوصل الباحثان إلى مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تساعد الشركات والمؤسسات الدعائية، حيث أوصى الباحثان بأهمية دراسة الخصائص الديموغرافية للعملاء في المجتمعات التي تنوى الشركات مخاطبتها بالإعلانات المثيرة للجدل، والتنبه إلى القيم الاجتماعية والمعتقدات الدينية السائدة ومدى تمسك أفراد المجتمع بها لما لهذه القيم والمعتقدات من تأثير بالغ الأهمية على سلوك العملاء نحو هذه النوعية من الإعلانات.

الكلمات الرئيسية