تحليل أثر التنافسية على الصادرات المصرية: بالتطبيق على صناعة الزجاج ومصنوعاته في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد العبور العالى للادارة والحاسبات ونظم المعلومات

المستخلص

      هدف البحث الي التعرف علي مفهوم وأنواع وأهم مؤشرات التنافسية، وتحليل وضع مصر حسب بعض المؤشرات التنافسية العالمية، وتحليل هيكل الصادرات المصرية، مع قياس تنافسية صناعة الزجاج ومصنوعاتها واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي والاستنباطي عند تناول الجانب النظري للبحث، واستخدم المنهج التحليلي عند تناول الجانب التحليلي للبحث كما تم أستخدام مؤشر الميزة النسبية الظاهرة عند قياس تنافسية الصناعة وتبين من البحث تدني وضع مصر التافسي في مؤشرات الدراسة(الحرية الاقتصادية،النزاهة العالمية،التحكم في الفساد )، في حين تمتلك مصر ميزات تنافسية في بعض الجوانب، وجود علاقة إيجابية بين التنافسية والصادرات في مصر، وعليه فقد أوصي البحث بضرورة رفع مؤشر التنافسية لزيادة الصادرات المصرية، وضرورة زيادة الإهتمام بالإبتكارات التكنولوجية لتطوير الصناعة، وزيادة التركيز علي الصناعة التي تمتلك مصر فيها ميزة تنافسية  بنسبة كبيرة كالصناعة محل الدراسة، وزيادة الإهتمام بالتنمية البشرية بزيادة الإنفاق علي التعليم، وضرورة تهئية المناخ الاستثماري باستقرار السياسة المالية والنقدية لجذب المزيد من الاستثمارات، وزيادة الاستقرار السياسي.

الكلمات الرئيسية