توسيط الثقة الإلكترونية في العلاقة بين تسويق المحتوى والاحتفاظ بالعميل "دراسة تطبيقية على مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بالشروق

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بيان التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد تسويق المحتوى (الملاءمة، المصداقية، القيمة، الجاذبية، العاطفة) على الاحتفاظ بالعميل من خلال توسيط الثقة الإلكترونية بأبعادها (الاهتمام، الجدارة، النزاهة)، وذلك من خلال تطبيقها على مواقع التسوق الإلكتروني بجمهورية مصر العربية وبالأخص على مواقع حجز الطيران ومواقع حجز الفنادق. ولتحقيق هدف الباحث قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على استبيان باستخدام عينة الإنترنت، حيث تم تجميع (433) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامجي SPSS V.25 إلى جانب برنامج Amos V.23.
     وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير مباشر معنوي إيجابي لأبعاد تسويق المحتوى فيما عدا الأبعاد (المصداقية، والقيمة) على الاحتفاظ بالعميل. كما أوضحت النتائج وجود تأثير مباشر معنوي إيجابي للمصداقية والجاذبية على الاهتمام، فيما كان هناك تأثير معنوي إيجابي لأبعاد تسويق المحتوى ما عدا الملاءمة على الجدارة، في حين كان هناك تأثير معنوي إيجابي للأبعاد (المصداقية، الجاذبية، والعاطفة) على النزاهة. كما وجدت النتائج وجود تأثير معنوي للثقة الإلكترونية على الاحتفاظ بالعميل. وفيما يخص التأثير غير المباشر، فقد توسطت الثقة الإلكترونية العلاقة بين جميع أبعاد تسويق المحتوى ما عدا القيمة وبين الاحتفاظ بالعميل. ولم يكن هناك فروق معنوية بين آراء عينة البحث فيما يخص متغيرات البحث وفقاً للنوع، بينما كان هناك فروق معنوية بين آراء العينة وفقاً لمجال الموقع وكانت الفروق المعنوية في صالح مواقع حجز الفنادق.

الكلمات الرئيسية