الدور المُعدل لتعمق المستهلك في إعلانات الهوية البصرية على العلاقة بين مسارات التكتيكات الاقناعية والاستجابة للمقاصد السياحية: دراسة تطبيقية (أسوان – أرض الذهب)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال، کلية التجارة، جامعة أسوان، أسوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

في ضوء مشروع الهوية البصرية التي تعمق الأدلة الداعمة للارتباط بالمدينة حيث التأثير الاقناعي وفقاً للمسارات المركزية والمحيطية التي توجه المستهلكين نحو اتجاهات تزيد من الاستجابة للمدينة (أسوان – أرض الذهب) باعتبارها مقصد سياحي، والتي يمكن استكشافها عبر درجة ونوع التعمق في إعلانات الهوية البصرية وبالتطبيق على أربعة إعلانات مدمجة مع اسم وشعار للمدينة، تم الاعتماد على عينة عشوائية من الطلاب بهدف قياس تأثير إعلانات الهوية البصرية على أرض الذهب (أسوان) ومدى الاستجابة للإعلان والمدينة والتوصية للآخرين، وقد توصلت النتائج إلى وجود علاقة مباشرة لتأثير مسارات التكتيكات الاقناعية على الاستجابة للمقصد السياحي حيث اعتمد الإعلان الأول على المسار المحيطي والإعلانات الثلاثة الأخرى اعتمدت على المسار المركزي للتأثير على الاستجابة، وأن تلك العلاقة قد تغيرت نتيجة تأثير تعمق المستهلك عبر أربعة سيناريوهات تعبر عن التداخل بين درجة وتعمق المحتوى (2×2) حيث تختلف تأثيرات كل سيناريو في العلاقة بين مسارات التكتيكات الاقناعية والاستجابة للمقاصد السياحية، وقد تأثر الإعلان الأول بالتعمق العاطفي المرتفع من خلال المسار المحيطي والذى يحدث حينما يكون الأشخاص غير متحمسين للرسالة أو غير قادرين على معالجة الحجج ذات الصلة بينما تأثر الإعلان الثالث بالتعمق الإدراكي المرتفع ذو المسار المركزي وهذا يعتمد على ملاءمة تكتيك الإقناع ومدى قبول المستهلكين له.

الكلمات الرئيسية