تأثير تراث العلامة على الكلمة المنطوقة الالكترونية عند توسيط جودة علاقات العملاء الالكترونية دراسة تطبيقية على مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معهد راية العالى للإدارة والتجارة الخارجية بدمياط الجديدة

2 كلية التجارة - جامعة المنصورة

المستخلص

      استهدف البحث الحالي فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتراث العلامة بأبعاده المختلفة المتمثلة في (استقرار العلامة، طول الفترة الزمنية، القدرة على التكيف) على أبعاد الكلمة المنطوقة الالكترونية (قادة الرأي – البحث عن الرأي – تمرير الرأي) من خلال توسيط جودة علاقات العملاء الإلكترونية بأبعادها المختلفة (الثقة الإلكترونية، الرضا الإلكتروني، الالتزام الإلكتروني)، وذلك من خلال تطبيقه على مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني بجمهورية مصر العربية. ولتحقيق هدف البحث، اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد في جمع البيانات على استبيان باستخدام العينة الشبكية، وقد تم تجميع (437) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، وقد تم استخدام أداة التحليل Amos V.23 لاختبار فروض البحث.
  وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير معنوي إيجابي لتراث العلامة التجارية على جودة علاقات العملاء الالكترونية، كما توصلت الدراسة الى وجود تأثير معنوي ايجابي لجودة علاقات العملاء الالكترونية على الكلمة المنطوقة الالكترونية، كذلك توصلت الدراسة الى وجود تأثير معنوي ايجابي غير مباشر لتراث العلامة التجارية على الكلمة المنطوقة الالكترونية من خلال توسيط جودة علاقات العملاء الالكترونية.

الكلمات الرئيسية