توسيط القيمة المدركة لجودة المنتج في العلاقة بين وسائل تنشيط المبيعات وقرار شراء العملاء الإلكترونيين: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد مصر العالى للتجارة والحاسبات

المستخلص

     استهدف البحث توسيط القيمة المدركة في العلاقة بين أبعاد حملة تنشيط المبيعات الإلكترونية وقرار الشراء، وقد تم البحث على عملاء مواقع البيع الإلكتروني للمنتجات الإلكترونية المتعلقة بالحاسبات وملحقاتها. كما تم استخدام تحليل الانحدار المتعدد وذلك لقياس التأثير المباشر للمتغيرات المستقلة على المتغير التابع، كذلك تم استخدام تحليل المسار وذلك لتحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والكلية لأبعاد المتغير المستقل على المتغير التابع عند إدخال المتغير الوسيط.
       وقد توصلت نتائج البحث إلى أن وجود تأثير معنوي إيجابي لجميع أبعاد تنشيط المبيعات على قرار الشراء. كما كشفت النتائج أن القيمة المدركة تتوسط جزئيًّا العلاقة بين أبعاد تنشيط المبيعات (الكوبونات، الخصومات، والعروض) وقرار الشراء الإلكتروني، كما تتوسط كليًّا العلاقة بين المسابقات كأحد أبعاد تنشيط المبيعات وقرار الشراء الإلكتروني. وفى ضوء نتائج البحث تم اقتراح مجموعة من التوصيات، كما قدم البحث أيضًا أفكارًا مقترحة لإجراء مزيد من البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية