الدور الوسيط لاحتواء وامتنان العميل للعلامة في العلاقة بين أبعاد تزكية المشاهير والوعي بالعلامة والجودة المدركة بالتطبيق على مشتري الأجهزة الكهربائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد التكنولوجي العالي بمدينة العاشر من رمضان

المستخلص

اختبرت هذه الدراسة العلاقة بين أبعاد تزكية المشاهير (جاذبية المشاهير، خبرة المشاهير، موثوقية المشاهير، ألفة المشاهير) وكل من احتواء العميل وامتنان العميل كمتغيرات وسيطة، والوعي بالعلامة والجودة المدركة كمتغيرات تابعة على المشترين للأجهزة الكهربائية بالقاهرة، مع تقديم نموذج للعلاقة بين أبعاد تزكية المشاهير والوعي بالعلامة والجودة المدركة. واعتمدت الدراسة على عينة تتكون من 384 مشتري للأجهزة الكهربائية بالقاهرة. وكانت نتائج الدراسة مدعمة لكل الفروض، ما عدا بعد جاذبية المشاهير وخبرة المشاهير على امتنان العميل. وأشارت النتائج الى أن جاذبية المشاهير، خبرة المشاهير، موثوقية المشاهير، ألفة المشاهير لها علاقة معنوية باحتواء العميل والوعي بالعلامة والجودة المدركة، وفي النهاية، توسط احتواء العميل وامتنان العميل العلاقة بين أبعاد تزكية المشاهير وكل من الوعي بالعلامة والجودة المدركة.

الكلمات الرئيسية