الكفاءة الذاتية لدى مستهلكي خدمات الرعاية الصحية المجتمعية ودورها في تعزيز السلوكيات الصحية الوقائية والصحة النفسية أثناء جائحة كورونا (كوفيد - 19): المعتقد الصحي كمتغير معدل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للدراسات النعاونية والإدارية بالقاهرة

المستخلص

- أهداف البحث:
   استهدف البحث تحديد مدى تأثير الكفاءة الذاتية لدى مستهلكي خدمات الرعاية الصحية المجتمعية على اتباعهم للسلوكيات الصحية الوقائية، وتعزيز صحتهم النفسية مع الأخذ في الاعتبار معتقداتهم الصحية كمتغير معدل في العلاقة بين السلوكيات الصحية الوقائية وبين الصحة النفسية وذلك أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19).
2- منهجية البحث:
   اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم جمع البيانات من خلال الإنترنت باستخدام نموذجGoogle form ، حيث تمثل عدد المفردات المشاركة في البحث في (324) مفردة إذ بلغت نسبة الردود (84%)، كما تم استخدام برنامج SmartPLS Ver 3.3.3  لإجراء اختبارات تقييم نموذج القياس والتقييم الهيكلي للنموذج المقترح، وتحديد مدى صحة فروض البحث.
3- النتائج:
   (1) تؤثر الكفاءة الذاتية معنوياً وبصورة مباشرة على السلوك الصحي الوقائي لدى مستهلكي الخدمات الصحية المجتمعية، كما تؤثر بصورة غير مباشرة في العلاقة بين السلوك الصحي الوقائي ومتغيرات الصحة النفسية. وقد تبين أيضاً أن الكفاءة الذاتية لها تأثيراً قوياً على السلوك الصحي الوقائي وتأثيراً ضعيفاً على الصحة النفسية. (2) تؤثر المعتقدات الصحية معنوياً وبصورة مباشرة على السلوك الصحي الوقائي لدى مستهلكي الخدمات الصحية المجتمعية، كما أنها تؤثر تأثيراً معنوياً غير مباشراً في العلاقة بين السلوك الصحي الوقائي ومتغيرات الصحة النفسية اثناء جائحة فيروس كورونا المستجد. وقد تبين أيضاً أن المعتقدات الصحية لها تأثيراً قوياً على السلوك الصحي الوقائي وتأثيراُ متوسطاً على الصحة النفسية. (3) تعتبر المعتقدات الصحية بمثابة متغير معدل في العلاقة بين السلوكيات الصحية الوقائية والصحة النفسية لدى مستهلكي الخدمات الصحية المجتمعية اثناء جائحة فيروس كورونا المستجد.

الكلمات الرئيسية