الصلابة النفسية كمتغير وسيط في العلاقة بين ضغوط العمل والالتزام التنظيمي "دراسة تطبيقية على العاملين بالبنوك التجارية العامة بمحافظة الدقهلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالى للحاسبات وتکنولوجيا المعلومات بالشروق

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد ضغوط العمل (غموض الدور، صراع الدور، عبء الدور) على الالتزام التنظيمي بأبعاده (الالتزام العاطفي، الالتزام الاستمراري، الالتزام المعياري) عبر توسيط الصلابة النفسية بأبعادها (تحمل المسئولية، التحكم، التحدي)، وذلك من خلال تطبيقها على العاملين بالبنوك التجارية العامة بمحافظة الدقهلية. ولتحقيق هدف الباحث قامت الباحثة باتباع المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على استبيان باستخدام العينة العشوائية المنتظمة، حيث تم تجميع (321) استمارة صالحة للتحليل الإحصائي باستخدام برنامجي SPSS V.25 لاختبار التأثيرات المباشرة، إلى جانب برنامج Amos V.23 لاختبار التأثيرات غير المباشرة
     وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير مباشر معنوي سلبي لضغوط العمل على الالتزام العاطفي، في حين كان للأبعاد (صراع الدور، عبء الدور) تأثير معنوي سلبي على الالتزام الاستمراري، بينما لم يكن لضغوط العمل تأثير معنوي على الالتزام المعياري. أما بالنسبة لتأثير أبعاد ضغوط العمل على أبعاد الصلابة النفسية، فقد كان لعبء الدور تأثير معنوي إيجابي على تحمل المسئولية والتحدي، في حين كان لغموض الدور تأثير معنوي إيجابي على التحكم. كما أكدت النتائج أن الصلابة النفسية كان لها تأثير معنوي إيجابي على الالتزام التنظيمي. وفيما يتعلق بالتأثيرات غير المباشرة، فقد أوضحت النتائج أن الصلابة النفسية تتوسط العلاقة بين غموض الدور والالتزام التنظيمي، وكذلك تتوسط العلاقة بين عبء الدور والالتزام التنظيمي، في حين لم تتوسط الصلابة النفسية العلاقة بين صراع الدور والالتزام التنظيمي. وفيما يتعلق بالفروق المعنوية، فقد وجدت النتائج أن هناك فروق معنوية لآراء عينة البحث فيما يتعلق بمتغيرات البحث وفقاً للسن وسنوات الخبرة، بينما لم يكن هناك فروق معنوية لآراء عينة البحث فيما يتعلق بمتغيرات البحث وفقاً للنوع.

الكلمات الرئيسية