العلاقة بين قابلية الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للقراءة وتأخير تقرير المراجعة وأثر طول فترة ارتباط مراقب الحسابات وحجم مكتبه على هذه العلاقة دراسة تطبيقية على الشركات المسجلة بالبورصة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المحاسبة، کلية التجارة، جامعة دمنهور

المستخلص

استهدف البحث دراسة واختبار العلاقة بين قابلية الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للقراءة وتأخير تقرير المراجعة، واختبار أثر كل من طول فترة ارتباط مراقب الحسابات وحجم مكتبه على هذه العلاقة.
   ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة تطبيقية على الشركات المساهمة غير المالية المسجلة بالبورصة المصرية عن الفترة من 2014م حتى 2019م، وذلك لاختبار العلاقة بين قابلية الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للقراءة وتأخير تقرير المراجعة، في ظل وجود طول فترة ارتباط مراقب الحسابات وحجم مكتبه كمتغيرين معدلينModerating variables . مع ضبط العلاقة بينهما من خلال مجموعة من متغيرات الرقابة الأساسية وهي؛ حجم وعمر منشأة عميل المراجعة، مدى تحقيقها لخسائر، درجة الرفع المالي لها، معدل العائد على الأصول كمقياس للربحية، مدى تغير مراقب الحسابات، وتوقيت إنتهاء السنة المالية للشركة. بالإضافة إلى أتعاب مراقب الحسابات ونوع رأيه كمتغيرات رقابة إضافية.
    وتوصلت الباحثة إلى انخفاض قابلية الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للقراءة لأغلبية الشركات المسجلة بالبورصة المصرية حيث حصلت معظم الشركات على 15,8 درجة على مقياس Fog index مما يدل على صعوبة القراءة. وأن متوسط فترة التأخير لتقرير المراجعة لدى الشركات المسجلة بالبورصة المصرية تبلغ 73 يوما.
   كما توصلت إلى أن العلاقة بين قابلية الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للقراءة مقاسة بموشر صعوبة القراءة (Fog index) وتأخير تقرير المراجعة في الشركات المقيدة بالبورصة المصرية علاقة عكسية غير معنوية. وتم تعزيز هذه النتيجة من خلال إجراء التحليل الإضافي، كما تم اختبار مدى متانة أو حساسية النموذج المستخدم في اختبار تلك العلاقة من خلال تحليل الحساسية.
   كما توصلت أيضا إلى أن طول فترة ارتباط مراقب الحسابات وحجم مكتبه يؤثران على العلاقة بين قابلية الإيضاحات المتممة للقوائم المالية للقراءة وتأخير تقرير المراجعة، حيث تغيرت المقاييس الإحصائية بإدخال هذين المتغيرين في النماذج كمتغيرين معدلين.
 وبناء على النتائج التي تم التوصل إليها توصي الباحثة بزيادة الاهتمام بقضيتي قابلية القوائم المالية وإيضاحاتها المتممة للقراءة وتأخير تقرير المراجعة لما لهما من تأثير على جودة ونفعية المعلومات المحاسبية.

الكلمات الرئيسية