محددات دالة الادخار الکلي بالتطبيق على حالة مصر خلال الفترة (1991-2019)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد والمالية العامة ، کلية التجارة جامعة أسيوط

2 قسم الاقتصاد والمالية العامة کلية التجارة جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على محددات الادخار والأهمية النسبية لها وبالتالي استخلاص توصيات تفيد صانع القرار في مصر على المستويين الکلي والجزئي. ولتحقيق أهداف البحت تمت مراجعة النظريات المفسرة للسلوک الادخاري وأبرز الدراسات التطبيقية التي بنيت عليها باستخدام بيانات من دول متقدمة ونامية مع الترکيز على مصر. وفي مرحلة تالية من البحث أجريت دراسة تطبيقية على الحالة المصرية باستخدام بيانات ربع سنوية عن الفترة 1991-2019 بغرض تجنب ما تم رصده من عيوب وفجوات في الدراسات السابقة. وتحقيقا لذلک تم اختيار نموذج قياسي يتوافق مع النظريات ونتائج الدراسات التطبيقية ذات المصداقية حيث يکون الادخار الکلي متغيرا تابعا لکل من سعر الفائدة، والتضخم، ومعدل الإعالة الکلي، ودرجة الانفتاح الاقتصادي، ومعدل نمو الناتج المحلي، وعرض النقود، وسعر الصرف. وبعد اختبار مدى سکون المتغيرات تم استخدام نموذج التکامل المشترک لاختبار العلاقة في المدى الطويل ومتجه تصحيح الخطأ لمعرفة العلاقة الديناميکية وسرعة التکيف للوصول إلى العلاقة في المدى الطويل.
وتشير النتائج في المدي الطويل إلى أن سعر الفائدة ودرجة الانفتاح الاقتصادي وعرض النقود ومعدل نمو الناتج المحلي لهم تأثير طردي معنوي على الادخار، في حين کان لسعر الصرف تأثير عکسي معنوي، بينما لم يکن لمعدل الإعالة وللتضخم أثر معنوي على الادخار في الأجل الطويل. وکان المعروض النقدي أکثر العوامل تأثيرا على الادخار في الأجل الطويل يليه سعر الصرف ثم سعر الفائدة والانفتاح الاقتصادي وأخيرا معدل نمو الناتج المحلي.
کما تشير النتائج في المدى القصير إلى أن سرعة التکيف شديدة البطء للوصول للعلاقة التوازنية في الأجل الطويل، وقد کان معدل التضخم وسعر الصرف هما المتغيران الوحيدان اللذان لهما تأثير معنوي في الأجل القصير، في حين لم يکن لبقية المتغيرات أي تأثير معنوي.