أثر تفعـيل حاضنات الأعـمال على إدارة المواهـب البشرية الذکـية دراسة ميدانية على الجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم إدارة الأعمال - کلية التجارة - جامعة قناة السويس - الإسماعيلية - مصر

المستخلص

إن هذا البحث يهدف إلى التعرف على الوضع الحالى لحاضنات الأعمال فى الجامعات المصرية، وتحديد الوضع السائد لإدارة المواهـب البشرية الذکية فى الجامعات المصرية، والتعرف على مدى وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لتفعيل حاضنات الأعمال على إدارة المواهـب البشرية الذکية في الجامعات المصرية موضع الدراسة.
   وتشير الدراسة إلى أن مجتمع البحث تمثل فى أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والطلاب فى ثلاث جامعات مصرية بمدن القناة وسيناء، وقد اعـتمد الباحث على عينة عشوائية طبقية بالنسبة لفئة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بلغ حجمها 361 مفردة نظراَ لأن مجتمع أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم متجانس، بالإضافة إلى أنه يوجد له إطار کامل وغير متقادم بسجلات الجامعات موضع الدراسة، أما بالنسبة للطلاب فقد اعـتمـد الباحـث علي عـينة عشوائية طبقية حجمها 382 مفردة.
   وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن حاضنات الأعمال في الجامعات المصرية موضع الدراسة غير مفعلة بشکل متکامل، نظراً لعدم وجود وعي کافٍ بأهمية الحاضنات، کما تبين إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي آراء فئتى الدراسة حول أبعاد تفعيل الجامعات المصرية لحاضنات الأعمال، کما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء فئتى الدراسة حول أبعاد إدارة المواهب البشرية الذکية         فى الجامعات المصرية موضع الدراسة، وقد کانت النتيجة الرئيسية للبحث والتى تم التوصل إليها         من خلال الاختبار الميدانى فى الجامعات المصرية موضع الدراسة على النحوالتالى: يوجد أَثر معنوي  ذو دلالة إحصائية لتفعيل حاضنات الأعمال علي إدارة المواهب البشرية الذکية فى الجامعات المصرية موضع الدراسة.
     وقد أوصى الباحث بضرورة البدء في إعـداد استراتيجية متکاملة وفعالة لحاضنات الأعـمال في الجامعات المصرية لأنها تعتبر مصدر محوري لاستقطاب وتنمية الموارد البشرية والتي تمثل مصدر قوة للاقتصاد القومى المصري.

الكلمات الرئيسية