ثقة العميل کمتغير وسيط في العلاقة بين أبعاد مهارات البائعين والاحتفاظ بالعميل دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة بمدينة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد مصر العالي للتجارة والحاسبات بالمنصورة

المستخلص

استهدف البحث تحليل العلاقة بين مهارات البائعين والاحتفاظ بالعميل وبتوسيط ثقة العميل. واستخدم الباحث تحليل الانحدار المتعدد لقياس تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، کما استخدم تحليل المسار المتعدد (AMOS) وذلک لتحديد التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والکلية لأبعاد المتغير المستقل على المتغير التابع عند إدخال المتغير الوسيط.
 وقد توصلت نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي لجميع هذه الأبعاد على الاحتفاظ بالعميل، وهي على الترتيب من حيث قوة تأثيرها؛ المهارات الذاتية، يليها مهارات الاتصال، ثم إدارة العلاقة بالعميل، وأخيراً مهارات الإقناع، کذلک توصلت نتائج البحث إلى أن ثقة العميل تتوسط جزئياً العلاقة بين أبعاد مهارات البائعين (مهارات الاتصال، إدارة العلاقة بالعميل، والمهارات الذاتية) والاحتفاظ بالعميل، کما تتوسط ثقة العميل کلياً العلاقة بين مهارات الإقناع أحد أبعاد مهارات البائعين والاحتفاظ بالعميل. وفى ضوء نتائج البحث تم اقتراح مجموعة من التوصيات، وأخيرا قدم الباحث أفکاراً لمزيد من البحوث المستقبلية في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية